ما يجب عليك معرفته قبل دخول كلية التربية الرياضية

توفيق زين العابدين
باحث في علم التدريب الرياضي
حائز على ماجستير من كلية التربية الرياضية
جامعة تشرين- سوريا

ما يجب عليك معرفته قبل دخول كلية التربية الرياضية:

أغلبية الأشخاص في مجتمعنا ينظرون نظرة دونية إلى مدرس التربية الرياضية (ليس الجميع ولكن الأغلبية) ظناً منهم ان مدرسو هذه المادة لا يفعلون شيئاً إلا رمي الكرة للأطفال والذهاب لإكمال كوب القهوة. ولكن هذه المهنة هي اكبر من ذلك بكثير فمن خلالها يتعلم الفرد المهارات الأساسية من مشي ، جري ، قفز. ومن خلالها يتم رفد النوادي الرياضية والمنتخبات  بالمواهب وتوجيهها إلى الطريق الصحيح. فالتربية البدنية هي علم قائم بحد ذاته يتضمن الكثير من الفروع الشيقة والمهمة والتي من خلالها يمكننا انشاء جيل لائق بدنياً وقادر صحياً على التغلب على صعوبات و تحديات الحياة.
طبيعة الدراسة : (عدد السنوات – أهم المواد الدراسية في الفرع)
هناك معاهد للتربية الرياضية بالإضافة للجامعات ، بالنسبة للمعاهد فمدة الدراسة هي سنتين ومن الجدير بالذكر انه عند حصولك على درجات عالية واصبحت من الاوائل في المعهد الرياضي بإمكانك الاكمال في الجامعة. أما مدة الدراسة في الجامعة فهي اربع سنوات تدرس فيها كل من :
-         علم نفس رياضي
-         علم نفس عام
-         علم تشريح
-         فيزيولوجيا
-         علم تدريب
-         طرائق تدريس
-         ألعاب رياضية
-         تخطيط رياضي
-         ادارة رياضية
-         لغة انكليزية
والكثير من المواد العلمية والعملية الشيقة الاخرى.
الجميل جداً والمميز في هذا الفرع انه يحتوي على كم كبير من الجانب التطبيقي العملي فأنت مجبر على تعلم المهارات وكيفية تعليمها وتدريسها وتدريبها، واذا كنت بطل في أحد الرياضات فهذا سوف يعطيك أفضلية على بقية المتقدمين بحيث يكسبك تفوق رياضي ويساعدك في كل من اختبار القبول في التقدم على هذا الفرع و سنوات الدراسة فيما بعد. هناك اختبار قبول قبل الدخول في هذه الكلية والذي يتضمن مقابلة شخصية للتأكد من النطق السليم ومهارات التواصل والعديد من الاختبارات العملية التي تختلف من كلية إلى كلية أخرى والتي تضمن التأكد من عدم وجود اعاقة معينة في الجسم عند ممارسة الحركات الاساسية ، من مشي وجري وتمارين اخرى.
بعد سنتين من الدراسة في الجامعة يجب عليك الاختصاص في احد الفروع التالية : - التدريس الرياضي، - التدريب الرياضي ، - التخطيط الرياضي. قد تختلف التسميات من جامعة إلى أخرى ولكن المحتوى في الغالب نفسه.
ما بعد التخرج: دراسات عليا – دكتوراه
اذا كان معدلك جيد في السنوات الأربعة يمكنك التقدم على مفاضلة الدراسات العليا والاكمال في هذا المجال إلى ان تحصل على درجة الماجستير والتي مدتها سنتين (طبعاً تختلف حسب البحث الذي تقدمه فقد تصل احياناً إلى اربع سنوات)
سوق العمل :
يجب علينا التذكر دوماً انه كلما تعبت على نفسك خلال سنوات الدراسة وزدت محصولك العلمي والعملي من دورات وشهادات كلما زادت فرصك في ايجاد العمل المناسب الذي تحلم به.
فرص العمل في هذا المجال كبير جداً سواء داخل البلد الذي تعيش فيه او خارجه اذكر منها:
التدريس في المدراس والجامعات :
يمكنك التدريس في جميع المدارس وفي جميع المراحل من ابتدائية ، اعدادية ، ثانوية. ويمكن ايضاً التقديم على مفاضلة التدريس في الجامعات والمعاهد ولكن في هذه المفاضلة يجب عليك الامتلاك العديد من الخبرات والدورات والشهادات العالية من دراسات عليا وماجستير.
التدريب في النوادي:
بعد التخرج من جامعات ومعاهد التربية الرياضية يمكنك تدريب غالبية الرياضات الموجودة في الاولمبياد من كرة قدم ، سلة ، طائرة ، ألعاب قوى ، جمباز ، سباحة ، ملاكمة ، تنس ، تنس طاولة .... أي يمكنك العمل في غالبية النوادي الرياضية.

والمقصود في تدريب هذه الرياضات هي تدريب الاساسيات والمبادئ الأولية فقط وليس التدريب على مستويات عالية ،فإذا كنت ترغب في التدريب على مستويات عالية يجب عليك القيام بالعديد من الدورات التدريبية خلال سنوات دراستك او فيما بعد، ودعنا لا ننسى ان أغلبية الدورات التدريبية على مستوى عالي تتطلب من الشخص ان يملك على الأقل شهادة جامعية من كلية التربية الرياضية.
التخطيط الرياضي:
التقديم على عمل في التخطيط والادارة الرياضية وذلك في كل من التربية والنوادي الرياضية ، للقيام بوضع مناهج تدريسية و خطط منهجية مناسبة وتطويرها بشكل دائم ومستمر.
بعض الامور الاخرى التي يمكنك ان تشغلها بعد التخرج من كلية التربية الرياضية:
التحكيم (في كافة الرياضات – حسب دورات التحكيم التي اتبعتها خلال سنوات دراستك)، مدرب شخصي، العمل في التنظيم والعروض الرياضية (ان كان بطولة رياضية او حدث رياضي).
الذي يرغب في دراسة هذا الفرع والذي يمتلك حب وشغف لدراسته سوف يجد العمل فيه بعد التخرج وان كان في اسوء الدول على الصعيد الرياضي، وان كنت قد درست هذا الفرع للحصول على شهادة جامعية بالنهاية من دون شغف أو رغبة فلن تستطيع العمل فيها حتى ولو كنت في الصين التي تطلب حالياً الآلاف من المدربين. فالنهاية لا يسعني إلا ان اتمنى التوفيق للجميع في اختياراتهم.


اي سؤال او استفسار يمكن التواصل على جميع وسائل التواصل الاجتماعي : 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه