أهم المواقع الرياضية والصحية في الوطن العربي

في هذا المقال سرد مختصر عن أهم المواقع العربية المتعلقة بالصحة والرياضة والتي تملك مصداقية كبيرة من خلال اعتمادها الدائم في كل المعلومات التي تذكرها على مصادر ذات مرجعية علمية 



موقع طبي رائد أنشئ في عام 2010 بهدف إثراء المحتوى العربي بالمعلومات العلمية الطبية الموثوقة وذات المصداقية، وسعياً لرفع الوعي لدى الجمهور العربي بأهمية المعلومات الطبية وأساليب الوقاية الصحية. نعمل من خلال فريق متكامل لديه الخبرة في شرح المعلومات بطريقة مبسطة وسليمة اعتماداً على مراجع علمية موثقة. نتطلع بإخلاص وتفانٍ نحو إعادة تشكيل مفهوم التفاعل بين جميع المستفيدين من الخدمات الطبية الإلكترونية (المريض – الطبيب – المستشفى – الصيدلية – شركات الأدوية – شركات التأمين – مؤسسات التعليم الطبي). نقوم بمتابعة دقيقة ومستمرة على مدار اليوم أملاً في تقديم المعلومة المفيدة للجمهور العربي سواء عبر الموقع الرسمي لكل يوم معلومة طبية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نشارك بالمعلومة أملاً في خلق حياة صحية سعيدة.

شعار موقع " كل يوم معلومة طبية"

كل يوم معلومة طبية تقدم منصة متكاملة تلبي احتياجات الجمهور العربي من المعلومات الصحية والطبية على الإنترنت، حيث يقوم هذا الموقع بنشر معلومات حصرية وموثقة عن آخر التطورات الطبية في المجالات المتنوعة التي تهم المريض والطبيب، كما يقدم استشارات طبية عبر فريق من الأطباء المتخصصين.
هذا الموقع مختص حصراً في الامور الطبية والصحية :
من اقسام هذا الموقع :
الجمال والرشاقة ، الأمومة والطفولة ، صحة وحياة.


موضوع هو منصّة إلكترونية رائدة تقدّم المحتوى العربي الموثوق على الإنترنت وتزوّد القارئ بمعلومات موثوقة عن كل ما يهمّه ويبحث عنه.

شعار موقع " موضوع"


يحتوي هذا الموقع على اكثر من 150 ألف مقال مشارك فيه 6000 كاتب .
يحتوي على العديد من الاقسام منها التغذية، الرياضة ، الاسرة ، علوم الارض، مال واعمال ، فن الطهي الحياة والمجتمع .



موقع صحي عربي متخصص، يسعى لتقديم خدمة إعلامية صحية ذات مصداقية، تتميز بالمهنية والموثوقية والإبداع والتفاعلية والتكامل، وتواكب اهتمامات واحتياجات الجمهور العربي المتجددة. ويهدف موقعنا إلى إتاحة المعلومة الطبية التي يحتاجها المستخدم العربي، بتميز ودقة وسهولة وسرعة، مراعياً الخصوصية والتنوع الجغرافي والتخصصي، مستفيداً من الأدوات التي تتيحها شبكة الإنترنت، بالشراكة مع أكبر المؤسسات العالمية التي تعمل في التوعية الصحية، وعن طريق شبكة من الخبراء والأطباء العرب الموثوقين والمرموقين في تخصصاتهم.
شعار موقع " صحتك "

ويرتكز هذا المشروع بشكل أساسي على توفير المعلومات الصحية لتثقيف وتوعية القارئ العربي.
وأول خطوات هذه التوعية، هي معرفة أن أي محتوى تثقيفي في المجال الصحي، ليس بديلاً بأي حال أو درجة من الدرجات عن تلقي الخدمة الطبية من مصادرها المباشرة، ولا يغني عن استشارة الطبيب المعالج عند مواجهة أية مشكلة صحية.
يحتوي هذا الموقع على اقسام عدة منها : المرأة ، الحياة الصحية ، الصحة النفسية .


 الذي يقدم أكثر من 9 آلاف طبيب مستعد لمساعدة المستخدم أينما كانت وفي أي وقت. ويستطيع المستخدم طرح سؤال ليجيب عنه المختصون بخصوصية تامة. ووفقا لإحصاءات الموقع، فقد سجل فيه أكثر من 600 ألف مستخدم وتمت الإجابة عن أكثر من 360 ألف سؤال لهم مع تقديم أكثر من 5 آلاف مقال ونصيحة طبية من الأطباء، والإجابة عن أكثر من 23 ألف مكالمة هاتفية من المستخدمين. ويقدم الموقع قاموسا طبيا عربيا، وعروض فيديو مرتبطة بالصحة، بالإضافة إلى موسوعة للأدوية والعقاقير والأخبار الطبية. وتركز مواضيع الموقع على مجموعة من الأمراض الشائعة التي تشمل ارتفاع ضغط الدم والأمراض الجلدية والقلب والأسنان والحساسية والصحة الجنسية والحمل والولادة والتغذية والبشرة والجمال والأورام وعلم النفس، بالإضافة إلى الأعشاب الطبية.

ويتطرق الموقع للتخصصات الجراحية المختلفة التي تشمل جراحة الأعصاب والعظام والقلب والشرايين وجراحة التجميل والجراحة العامة والجراحة النسائية. و يعرض قسم المواضيع الخاصة معلومات حول الحساسية والإدمان وارتفاع ضغط الدم والأورام الخبيثة والحميدة والبشرة والجمال والحمل والولادة والصحة الجنسية والصحة النفسية والعقم والتشوهات الخلقية وتطور الجنين وصحة الأسنان وصحة الرجل وصحة الشيخوخة وصحة الطفل وصحة المرأة والصحة العامة ومرض السكري.

ويركز قسم العلوم الطبية على المواضع المتنوعة التي تشمل الطب البديل وعلم الأحياء وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأشعة وعلم الأمراض وعلم التشريح وعلم السموم وعلم الصيدلة وعلم المناعة وعلم النفس وعلم الوراثة. أما بالنسبة لقسم العلوم المساعدة، فيتطرق إلى علوم الأدوية والأعشاب الطبية والإسعاف الأولي والأطباء العرب والطب الوقائي والتخدير والتشخيص والتغذية والتلقيح والعلاج طبيعي والفيتامينات والفيزياء والكيمياء والفسيولوجيا والكيمياء الحيوية والهرمونات والوصفات الشعبية، وغيرها. وبالنسبة لموسوعة الأدوية، فيمكن البحث فيها عن الأدوية حسب الاسم العلمي أو التجاري أو الدولة والأمراض والأعراض. كما يسمح الموقع بالبحث عن مستشفيات وصيدليات ومختبرات طبية وأطباء في العديد من الدول العربية والأوروبية. ويمكن تحميل تطبيق خاص بالهواتف الجوالة على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» بالاسم نفسه لطرح الأسئلة والحصول على الإجابات من الأطباء المتخصصين وقراءة المحتوى الطبي.


من أشهر المواقع الطبية العربية، ويقدم معلومات طبية شاملة وخدمات طبية وصحية من عيادات وأطباء ومستشفيات وصيدليات ومستودعات طبية. ويهدف الموقع إلى تثقيف القارئ بالتوعية الصحية في العديد من المجالات الطبية وتقديم الأبحاث والتطورات الطبية الجديدة. ويقدم الموقع معلوماته الطبية المترجمة من كلية «هارفارد» للطب بناء على تعاقدات بين الكلية وبين الشركة التابعة للموقع لترجمة المواضيع الطبية للعربية لمساعدة القارئ العربي على الوصول إلى المعلومات المرغوبة باللغة العربية، وهو يقدم خدمة الاستشارات الطبية على أيدي أطباء متخصصين في العديد من المجالات.

شعار موقع " ويب طب "
 
ويقدم الموقع معلومات حول الصحة النفسية والثقافة الجنسية والسرطان والطب البديل وصحة الأسنان وأجهزة الجسم وصحة المرأة والعيون والسكري والتطعيم والمصطلحات الطبية وتفاعلات الأدوية والفيتامينات وتربية الأطفال والحمل والولادة ونمو وتطور الطفل وتخطيط الحمل، بالإضافة إلى مواضيع في الصحة والجمال والعناية بالبشرة والشعر والحياة الزوجية والتغذية السليمة وتخفيف الوزن. كما يقدم الموقع عروض فيديو واختبارات ذاتية وحاسبات طبية عديدة، وهو يستطيع مساعدة المستخدم في البحث عن طبيب في العديد من الدول العربية في مختلف التخصصات الطبية من خلال قاعدة بيانات مدمجة في الموقع.

بعض الملاحظات الهامة المتعلقة بالمواقع السابقة:

تشير معظم المواقع السابقة إلى كل من ما يلي :
1-   كل المواقع السابقة موثقة بمصادر ومراجع علمية.
2-   المحتوى ليس بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج.
3-   استعن دائماً بنصيحة طبيبك مع أي أسئلة أو استفسارات قد تكون لديك بشأن حالتك الطبية.
4-    لا تتجاهل أبدًا المشورة الطبية المتخصصة أو تتأخر في طلبها وتكتفي فقط بما قرأته على هذه المواقع.
5-    إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طوارئ طبية، اتصل بطبيبك أو الإسعاف على الفور.
6-   لا يوصي موقع كل يوم معلومة طبية بأي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو إجراءات أو آراء أو معلومات أخرى قد تظهر على الموقع من أي طرف ثالث كالإعلانات.
7-    الاعتماد على أي معلومات تقدمها المواقع ، أو غيرها من زوار الموقع هو على مسؤوليتك الخاصة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه