فوائد و اضرار ممارسة الرياضة في رمضان

    فوائد الرياضة في رمضان :
-           زيادة كفاءة عمل الكبد وتنشط عملية التمثيل الغذائي.
-          زيادة كفاءة الجهاز العضلي وتخلص الجسم من الشحوم وتحافظ على وزن الجسم بعد الأكلات الرمضانية الدسمة والغنية بالدهون والسكريات.
-          زيادة كفاءة الجهاز الدوري الدموي فيزيد من إنتاج عدد كريات الدم الحمراء وبالتالي تزيد كمية الهيموجلوبين التي تحمل وتنقل الأكسجين.
-          زيادة إنتاج عدد كريات الدم البيضاء وبالتالي تزيد قدرة الجسم على الحماية والدفاع ويزيد إنتاج الصفائح الدموية مما يهيئ الجسم للتخثر السريع في حالة النزيف.
-          تقوية الجهاز المناعي فتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.
-          تقوي الرياضة عضلة القلب والرئة فتساعد على تحمل مشاق الصيام.
-          الحفاظ على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات ودهون وعظام. 
هل يؤثر صيام رمضان على كفاءة الأداء الرياضي؟
 هذا السؤال تم طرحة في المقام الأول لمعرفة تأثير الصيام على قدرة الرياضيين المسلمين على الأداء في المنافسات الدولية خلال الصيام، و قد أشارت النتائج الإحصائية إلى أن هناك انخفاض غير ثابت النسبة في قدرة الرياضيين على الأداء خلال الصيام، ولكن هذا الانخفاض يكون بمعدل بسيط لا يؤثر على المستوى العام للرياضي. كما وجدت الدراسات أن بعض الرياضيين المعتادين على حمل تدريبي عالي يمكنهم الصيام دون أي تأثير على مستوى أدائهم العضلي والرياضي. أما بالنسبة للأشخاص العاديين فرغم أن الأمر له نطاق واسع من الاختلاف بحسب الحالة الصحية العامة ومعدل ممارسة الرياضة قبل رمضان، إلا أنه في المتوسط وجد أن قدرة الصائمين على ممارسة الرياضة في رمضان خلال الصيام تنخفض تدريجيًا خلال أيام رمضان، ثم تعود طبيعية في خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء الصيام.

    أضرار ممارسة الرياضة في رمضان
 ترتبط الانعكاسات السلبية لممارسة الرياضة في رمضان ببعض السلوكيات الخاطئة، و تشمل:

1-      مخاطر فقد السوائل الزائد و التعرض للجفاف الشديد:

 ترتبط هذه المشكلة بممارسة الرياضة في أوقات سطوع الشمس لعدة ساعات، مما يترتب عليه فقد كميات هائلة من سوائل الجسم دون تعويضها بشكل ملائم بسبب الصيام، مما يسبب في البداية شعور بالعطش الشديد، وإذا استمر فقد السوائل، فقد يتقدم الجفاف لمراحل أكبر، إذ تبدأ بالشعور بهبوط عام في الجسم، قد تصل لفقدان الوعي الكامل.

2-     مخاطر انخفاض مستويات السكر في الدم:

 ترتبط هذه المشكلة بعدم الحصول على كميات كافية من الكربوهيدرات المعقدة في السحور، التي تضمن للجسم مصدر للطاقة لعدة ساعات، و عند ممارسة الرياضة لفترة طويلة، فإن الجسم يقوم بحرق كميات السكر المفترض بها دعمه طوال فترة الصيام في وقت قصير، مما ينتج عنه حدوث انخفاض شديد لإمدادات الطاقة للأعضاء الحيوية، مثل القلب و المخ، مما قد يترتب عليه مشكلات صحية خطيرة. و تتضاعف احتمالات هذه المخاطر مع الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة تؤثر على نسب السكر في الدم، مثل مرض السكري و الأدوية المستخدمة لعلاجه.

3-     مخاطر فشل عضلة القلب:

 و ترتبط هذه المشكلة بالمصابين بأمراض مزمنة في القلب بشكل أساسي.

4-     الشعور بالهبوط و الإرهاق:

ترتبط هذه المشكلة باختيار مواعيد و أيام غير مناسبة لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، حيث يقوم الشخص في مثل هذه الحالات بالاندماج الزائد في نشاط عضلي مرهق، يترتب عليه عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته الأخرى خلال النهار قبل الإفطار.
مشاكل الجهاز الهضمي: ترتبط هذه المشكلات بنمط تغذية خاطئ يتكون من وجبات رمضانية دسمة عالية الدهون، كما أنه ينتج بنسبة كبيرة عن وضع فواصل زمنية قصيرة بين الطعام، و بين ممارسة الرياضة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه