كيف ترفع الرياضة الروح المعنوية؟

هل الرياضة وقت فراغ؟

عندما تسأل أي شخص لماذا لا يمارس الرياضة يقول لك لا أملك وقت فراغ أو ليس لدي وقت لممارستها!
هل لديك وقت لكي تأكل؟ للعمل ؟ للنوم؟ للأكل ؟

فوائد ممارسة الرياضة معروفة منذ القدم. حيث أثبت ماركو ستيتو، قبل حوالي 65 سنة قبل الميلاد، أن " ممارسة الرياضة ترفع الروح المعنوية، وتحافظ على حيوية العقل ". وفي مطلع القرن العشرين، بدأت عدة حركات تدعو لممارسة الرياضة وتهدف لنشر فوائدها. وكانت أكثر هذه الحركات شهرة هي "الرابطة النسائية للصحة والجمال" والتي تأسست في المملكة المتحدة على يد ماري بغت المكدس عام 1930 وبلغ عدد الأعضاء 166.000 في عام 1937. ومع ذلك، فإن العلاقة بين الصحة البدنية وممارسة الرياضة اكتشف في عام 1949 فقط، واثبتت في عام 1953 من قبل الدكتور جيري موريس وفريقه. حيث لاحظ الدكتور موريس أن الرجال الذين ينحدرون من نفس الطبقة الاجتماعية (سائقين الحافلات وقاطعين التذاكر داخل الحافلة) نسبة اصابتهم بالأمراض القلب تتفاوت بشكل ملحوظ بسبب نوع النشاط الذي يقومون به: فسائقين الحافلات يمتلكون وظيفة ثانوية وترتفع بينهم معدلات الإصابة بأمراض القلب، بينما تقل هذا الأمراض بين قاطعين التذاكر نظرا لطبيعة عملهم التي تجبرهم على الحركة باستمرار. لم تكن ملاحظة هذه الرابطة من قبل ولكنها اثبتت بواسطة العديد من الباحثين لاحقاً. 

الرياضة و وقت الفراغ 

يساعدك النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية على البقاء معافى، حيوياً ومستقلاً حتى مع تقدمك بالعمر.

يُعرف وقت الفراغ على أنّه الوقت الحر الذي يسمح للإنسان بالتصرف كيفما يشاء وبحسب رغباته، وذلك بعد القيام بالأعمال الضرورية والأساسية في حياته، وقضاء الواجبات، وقضاء الوقت الضروري والمهم لإشباع وتلبية حاجاته الرئيسية، أما الرياضة هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تُمَارَس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه أو المنافسة أو المتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس أو الجسد.
نعم، فالرياضة مثلها مثل الأكل والنوم هي شيء أساسي وليست وقت فراغ، من منا لا يعرف فوائد الرياضة وأهميتها على الصحة؟
لا أريد عدها في هذا المقال فأي طفل صغير على الكرة الأرضية يستطيع على الأقل عد ثلاث فوائد للرياضة. لو ابقيت هذه الفكرة في عقلك وهي ان الحركة والنشاط البدني هي وقت فراغ فإنك لن تلاحظ جذري اي تغير في جميع الامور المتعلقة بالصحة والحركة، دعونا نجعل هذه حركة شيء أساسي في حياتنا لكي ننعم فيما بعد بفوائدها الكبيرة، هناك دراسة بريطانية تقول إن الأطباء يصفون ممارسة التمرينات الرياضية بشكل متزايد كعلاج لأولئك المصابين ببعض الأمراض، وذكرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الصحة العقلية، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئة ممارس عام، أن 22 بالمئة منهم يصفون التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط.
يذكر أن 5 بالمئة فقط من الأطباء كانوا يصفون التمارين الرياضية كعلاجل لاكتئاب المتوسط قبل 3 أعوام.
وقالت المؤسسة أنه من المهم ألا يركز الأطباء على وصف العقاقير المضادة للاكتئاب باعتبار أن هناك وسائل أخرى.
وقال البحث إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجة المتوسطة لأنها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو تحقيق أهدافهم.
كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل الأندروفين الذى يجعل الإنسان يشعر أنه في حالة أفضل.
عندما تمارس الحركة في الوقت الفراغ فقط فاعلم انك قد جعلت وقت الفراغ فقط للرياضة وعاملة الرياضة كشيء ثانوي غير أساسي تقوم به عندما تملك وقت فراغ فقط!
هذا الخطأ الذي يقع فيه معظم الناس اجعل الحركة والنشاط شيء أساسي في حياتك لكي تستمع اكثر في حياتك وعملك ونشاطاتك الأخرى واجعل وقت الفراغ للاسترخاء والمطالعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه