الفرق بين التمارين الهوائية (الكارديو- ايروبيك) والتمارين اللاهوائية

لأي إنسان راغب في أن يكون صحي وعنده لياقة بدنية، من المفروض أن يكون واعي بالفرق بين التمارين الهوائية (الكارديو) و التمارين اللاهوائية.التمارين الهوائية باختصار هي التمارين التي تستخدم العضلات فيها الأكسجين و الجلكوز للحصول على الطاقة.

حيث أن التمارين تقوم باستنفاذ الجلوكوز في الجسم وتبدأ في حرق الدهون، وتسمى كذلك بالكارديو لأنها تزيد معدل ضربات القلب أثناء القيام بالتمارين.

و تعد الأنشطة التي تمارس من خلالها مثل المشي، الرقص، الكارديو، الركض، السباحة، الهرولة، ركوب الدراجة أو أي تمرين يرفع معدل نبضات القلب بعد 10 دقائق من ممارسة النشاط.
تتجلى فوائد التمارين الهوائية في تخفيف الوزن وحرق الدهون، و تعزيز القلب مع التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، و إرتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان، كما تحسن الجهاز المناعي والقدرة على التحمل.

أما التمارين اللاهوائية و تسمى أيضاً بتمارين الإطالة والمقاومة، هذا النوع من التمارين يساعد على تشكيل وتقوية عضلات الجسم بالإضافة إلى تحسين قوة العظام وتوازن الجسم و تناسق الأعضاء. من الأمثلة على التمارين اللاهوائية: تمارين الضغط والدفع والتدريبات الرياضية باستخدام الأوزان.

التمارين الهوائية واللاهوائية 

انصح المبتدئ بان يمارس التمارين الهوائية لتقوية القلب اولاً وبعدها ادخال تمارين المقاومة.

كل برنامج للياقة البدنية يجب أن يتضمن على نوعان أساسيان من التمارين الرياضية وهي تمارين المقاومة (اللاهوائية) وتمارين الهوائية هذا النوع من التمارين أساسي في اللياقة البدنية ولهما فوائد عديدة ويتم إستخدام التمرينين بحسب الهدف الذي يحتاج الية الجسم. هناك فروقات بينمها من ناحية العمل والأهمية والنتيجة التي تنتج من كليهما على الجسم.

عندما تقوم بتمارين الهوائية فإنك ستخسر وزن لا محالة ولكن سوف يترهل الجسم في نفس الوقت لذا يجب أن تمارس النوعين معاً .

إذا قمت بممارسة تمارين اللاهوائية فقط سوف تبنى العضلات ولكن سوف يزيد وزنك لذا يجب الموازنة بين التمرينين للحصول على نتائج جيدة للجسم.

لا يوجد هناك تمارين للرجال وتمارين للنساء هذه التمارين عامة حتى تمارين المقاومة التي تعتمد على رفع الأثقال يجب على النساء القيام بها فهي لن تقوم ببناء عضلات مثل الرجال لأن نسبة إفراز هرمون التستستيرون عند الرجال أكثر بكثير من النساء لذا فمن المستحيل أن تبنى عضلات النساء مثل عضلات الرجال بل إنها مفيدة لهن وستقوم بتنسيق الجسم وشده.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه