هل حمض اللاكتيك (حمض اللبن) هو سبب ألم العضلات بعد التدريب؟

ان العضلات تحتاج الاوكسجين لإنتاج الطاقة وعندما تقل نسبة الاوكسجين نتيجة الاداء المستمر للعضلة ، تنتقل العضلات من التنفس باستخدام الاوكسجين (هوائي) إلى التنفس من دون استخدام الاوكسجين (لا هوائي) والذي ينتج عنه حمض اللاكتيك.

حمض اللاكتيك (حمض اللبن):

حمْضْ اللاكتيك : يتشكل من البيروفات، بفعل الديهيدروغيناز. ويوجد في جميع الأنسجة. وهو ناتج نهائي من تحلل السكر في العضل، وهو وسيط في دائرة "كولي" وهو حمض عضوي لالوني، يوجد في اللبن الحمض.

ان حامض اللاكتيك ينتج في العضلات اثناء التمارين الرياضية حيث هو الناتج النهائي لتحلل جلوكوز الدم بعدم وجود اوكسجين. و في الظروف الطبيعية يكون هناك توازن بين انتاج حامض اللاكتيك و التخلص منه.

صيغة حمض اللاكتيك كيميائياً 

كيفية تراكم حمض اللاكتيك في العضلات:

مع الاستمرار في التمرين بدون الاوكسجين يتراكم هذا الحمض في العضلات ونشعر بعد ذلك بحرقه في العضلة ثم نصل لمرحلة فشل العضلات ولا نستطيع بعدها ان نصل لأي تكرار لمسافة أخرى (ونفس الأمر ما نشعر به في اخر ثلاث تكرارات عند رفع أقصى وزن). بعد التوقف عن أداء التمرين تبدأ مرحلة الراحة أو الاستشفاء للعضلة و يبدأ الاوكسجين بالرجوع والتدفق إلى العضلات وتبدأ عملية التخلص من حمض اللاكتيك ، ولهذا بعد راحة بسيطة تجد نفسك قادراً على أداء تكرارات اضافية أو رفع الوزن ثانية.

مستويات حمض اللاكتيك:

ان تركيز حمض اللاكتيك يكون في أعلى مستوياته أثناء أداء التدريب و بالضبط عند الوصول لمرحلة الفشل عند الشدة العالية (سباق 400م) أو عند رفع أقصى وزن.
ان حمض اللاكتيك يتم التخلص منه نهائياً في العضلة في فترة من 30 إلى 60 دقيقة وكحد أقصى 90 دقيقة.
هل حمض اللاكتيك مفيد للجسم؟

حامض اللاكتيك مفيد للجسم لأنه يساعده في انتاج الطاقة. و يعد حامض اللاكتيك مسؤولاً عن حدوث الألم اثناء التمارين العالية فقط. يتحول بعدها الى كلاكوجين عضلي او مخزون في الكبد او جلوكوز او حامض البيرفيك.

ان سبب حدوث الألم هو ليس حمض اللاكتيك كما رأينا سابقاً إنما هو حدوث تلف في الألياف العضلية.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه