أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

ألعاب جماعية 

الرياضة واهمية اللعب 

تعريف اللعب:

اللعب هو عبارة عن استقلال طاقة الجسم الحركية في جلب المتعة النفسية للفرد، ولا يتم لعب دون طاقة ذهنية او حركة جسمية، ويمكن تعريفه بانه حركة او سلسلة من الحركات يقصد بها التسلية او هو السرعة والخفة في تناول الاشياء او استعمالها او التصرف بها (عدنان عارف مصلح 1999) هنالك تعريف آخر يقصد به ان نعمله باختيارنا في وقت الفراغ، وقد يكون ما نعمله باختيارنا لمجرد المتعة اكثر اجهادًا للجسم والعقل من اي عمل عادي.

أهمية اللعب :

ان اللعب هو الرافد الذي تسرب بواسطته المعرفة الى الطفل ومن خلاله يكثف الكثير عن نفسه وعن العالم المحيط به، وعن طريق اللعب يلبي الطفل رغبته في المشاركة في حياة الكبار ويثري شخصيته بالعديد من المزايا والصفات ولذا علينا ان نزوده بكل ما من شأنه ان يجيب اليه اللعب وليس بما يشجعه على الهدوء وقلة الحركة وان نهيئ له الفرصة ليركض ويقفز ويتلق فاللعب ام جوهري بالنسية اليه.

فوائد اللعب :

للعب فوائد كبيرة للأطفال والكبار على حد سواء ويمكنه اجمالها بما يلي:
  • ينفس عن التوتر الجسمي الانفعالي عند الطفل واللاعب.
  • يدخل الخصوبة والتنوع في حياة الطفل.
  • يعلم الطفل أشياء جديدة عن نفسه وعن العالم حوله.
  • يتيح الفرصة للطفل ان يعبر عن حاجاته التي لا يعبر عنها التعبير الكافي في حياته الواقعية.
  • يعطي للطفل الفرصة لاستخدام حواسه وعقله وزيادة القدرة على الفهم.
  • يوفر للطفل فرصة التعبير وهي حاجة اساسية عند الانسان، فلا بد في الحياة من تغيير لكل لا تصبح الحياة مملة.

السمات التي تميز اللعب :

  • ان اللعب نشاط حر لا اجبار فيه والا فقدت اللعبة جاذبيتها وطبيعتها المرحة. 
  • يشتمل اللعب على المتعة والتسلية بالنسبة لمن يقوم به فهو لا يؤذي الى مكاسب مادية وقد تكون المكاسب رمزية يتبادلها اللاعبون.
  • لا دافع له غير الاستماع.
  • اللعب استغلال للطاقة الحركية والذهنية.
  • يتميز اللعب بالسرعة والخفة.
  • اللعب حياة، وهذا يعني انه من مطالب وحاجاته ولا يمكن الاستغناء عنه.
  • كما جاء في تعريف بياجيه للعب فان عملية تمثل بمعنى ان الطفل يتعلم اللعب.
  • اللعب مستقل ويجري في حدود وزمان محددين ومتفق عليهما.
  • لا يمكن التنبؤ بنتائج اللعب وذلك طبقًا لمهارة اللاعب وخبراته.
  • اللعب قد يكون فرديًا او اجتماعيًا.

خصائص لعب الأطفال:

  • اللعب عملية نمو.
  • تناقض انشطة اللعب كما مع تطور نمو الطفل.
  • تتزايد انشطة اللعب كما مع تطور الطفل.
  • اللعب في الطفولة نشاط تلقائي.

خصائص اللعبة :

  • ان تلبي ميول ورغبات الاطفال.
  • ان تساعد الطفل على نموه المعرفي والوجداني الاجتماعي
  • ان تعلم الطفل حين يلعب بها.
  • ان تكون جذابة وسهلة وقليلة الكلفة، اي تتمتع بجاذبية الالوان وخفة الوزن ونعومة الملمس وسهولة التنظيف.
  • ان ترمي الكم المطلوب، اي ان يتم تقديم العاب تلبي حاجات الطفل في وقت محدد دون إغراقه بالألعاب من جهة وحرمانه منها من جهة أخرى.
  • ان توفر فرص التسلية والمتعة على المدى القصير وعلى المدى الطويل من خلال خلق اشكال متعددة منها تولد السرور والسعادة للطفل والالعاب التي يمكن من فكها وتركيبها باشكال متعددة هي التي تولد لديه تسلية ومتعة اكبر.

الأهمية العلاجية والإرشادية للعب :

الطفل بحاجة الى التخفيف من هذه التوترات والمخاوف التي تخلقها الضغوط المفروضة عليه من بيئته. ومن الطرق الفعالة للعلاج النفسي في هذا المجال ومع الاطفال خاصة ما يعرف بطريقة (العلاج باللعب) او اللعب العلاجي. فاللعب يساعد الطفل على التعبير عن انفعالاته كما يستخدم اللعب الخيالي كمخرج للقلق وللتوتر والكثير من الحاجات والرغبات التي لا يتحقق لها الاشباع في حياة الطفل اليومية يمكن ان تلقى اشباعًا في اللعب وبالتالي تقل الاحباط التي يخبرها الطفل في المواقف المختلفة.
ان الطفل اثناء قيامه بنشاط اللعب وتوحده مع ادوار يقوم بتحقيق عملية علاجية هامة وهي تفريغ رغباته المكبوته العدوانية وتوتراته واتجاهاته السلبية ونقلها من داخله اي اخراجها من دفينة تكوينه النفسي الى الخارج اي الى اللعبة او ادوار اللعب فنراه احيانًا ينهر بعنف او يعاتبها بلهجة مؤثرة وربما يحطمها.

الأهمية التربوية للعب :

ان اللعب على انواعه فرديًا كان او جماعيًا داخل البيت او خارجه بفسح للطفل فرص التعلم وتحقيق القدرات فلنتأمل طفلاً يركب دراجة او يتأرجح او يتسلق شجرة ماذا نرى؟ نرى انه يتعلم مهارات جديدة لها اصولها وتتطلب منه تقديرات خاصة بها وعند انجازها تعطيه فرص السيطرة والتفوق فعندما يصل الى اعلى الشجرة يكون قد تمكن من السيطرة على الخوف ومن تقدير المواقع الصالحة ومن الوصول الى هدفه من غير مساعدة الكبار. كذلك اذا جلس لوحده ونجح في بناء بيت او مزرعة بقطع البلاستيك المعدة لهذا الغرض يكون قد تعلم الكثير عن الاحجام المختلفة والالوان المتعددة ووظائف الاشياء المتنوعة. واذا نحن لم نتح له الفرصة لتحقيق ذلك نكون قد حرمناه لذة التعلم بما فيها من اكتشاف قدراته واختبارها والشعور بالقدرة على تحقيق ما يريد الامر الذي يكسبه الثقة بالنفس وحسن الاعتماد عليها.

أهمية اللعب بمجال الإبداع :

كثيرًا ما يلعب الاطفال لعبًا ايهاميًا حيث يقوم الطفل بتمثيل ادوار لشخصيات او مواقف يجد فيها تعبيرًا عن مشاعره الداخلية وعن طريق ابتداعه لتلك الشخصيات يعبر الطفل عن موقفه من الاسرة كما يراه او يدور الحوار حول ما يشغله من موضوعات كما ان الطفل لا يتقيد بما قد يحدث له بالفعل بل بما يرغب في ان يحدث له او ما يخاف من ان يحدث له كما ان الاطفال يخرجون هما هو مألوف لديهم من مواقف ويبدؤون في ابتداع شخصيات لإبطال او بطلات مما يشاهدونه في التلفزيون. 

أهمية اللعب في النمو الجسماني والحركي :

بعد الاشهر الاولى من الحياة نرى الطفل الرضيع يبدأ بتحريك يديه ورجليه باستمرار ويحاول اللعب بما تصل اليه يده ومع نمو قدراته المختلفة تنمو قدرته على اللعب بالاشياء التي حوله فيبدأ بالتحريك حتى يظهر استعداده للعب بكل شيء بادوات المنزل، بالكراس، بالدمى والالعاب انه يكتشف العالم من حوله باللعب فهو يستعمل حواسه عينيه وفمه ويديه لمعرفة الاشياء عن طريق اللعب وهكذا يتعرف على الاشكال ثم على الادوات كما يتعرف على الاصوات المختلفة ويفرح لسماع الموسيقى.
وبعد الثالثة نجد ان قدراته الجسدية قد زادت بشكل واضح فهو يمشي بشكل ثابت كما انه قادر على الركض والقفز والرقص والرسم وكل ذلك يجعل اللعب بالنسبة اليه متعة اكبر وعلينا بالتالي ان نتيح له الفرصة لاستعمال قدراته الجديدة في احب شيء الى نفسه وهو اللعب.

أهمية اللعب من الناحية الاجتماعية والتربوية :

يساعد اللعب في نضج الطفل اجتماعيًا وفي اتزانه انفعاليًا، فبدون اللعب مع الاطفال الاخرين يصبح انانيًا غير محبوب اما اللعب مع الاطفال الاخرين فيعلم الطفل المشاركة والتعاون والتدرب على مهارات الاخذ والعطاء، كما يكسبه مكانة مقبولة وسط الرفاق، فاذا كان الطفل متمركزًا حول ذاته في الطفولة المبكرة، فان اللعب الجماعي يجعله اكثر ارتباطًا مع الجماعة ويساعده في تبادل الادوار والانخراط في انشطة الجماعة كما يساعده في حل مشكلاته الاجتماعية مما يقلل من تمركزه حول ذاته. ان اتصال الطفل بالاخرين في المدرسة في التصرف بطريقة اجتماعية وان كانت المدارس التقليدية غير مشجعة للعب الحر ولا تعطي فرصًا كبيرة للاتصال الاجتماعي.

الألعاب الصغيرة 

وسيلة من وسائل التربية البدنية الحديثة لمن يزاولها من الصغار والشباب والكبار، ونشاط رياضي يساعد في تطوير الأداء الحركي للألعاب الرياضية، وتُمارس وفق قواعد لعب سهلة وغير ثابتة، ويمكن تغييرها و تصعيبها تدريجياً، وهي لا تحتاج إلى تحضير كبير أو أدوات كثيرة أو مكان خاص، ومن هنا جاءت تسميتها بالصغيرة، كما أنها تؤدى إفرادياً أو زوجياً أو بالزمر أو جماعياً، وهي تشتمل على عنصر المنافسة والمفاجأة وروح الإبداع. والألعاب الصغيرة كثيرة الأنواع وتؤدى في أي زمان ومكان، وليس هدفها تحقيق النشاط البدني والمحافظة على الصحة العامة والقوام السليم فحسب، بل هو أيضاً تطوير مستويات اللاعبين الموهوبين والمتفوقين في مختلف الألعاب الرياضية. وقد زاد انتشار الألعاب الصغيرة في العالم مع النصف الثاني من القرن العشرين لما تحققه من فوائد، ولأهميتها التربوية والصحية ولسهولة تعلمها وتنظيمها وتنفيذها. 

وهذه بعض الألعاب التي ممكن أن نستخدمها :

معركة الأكتاف:

شرح طريقة اللعبة : توضع دائرة على الأرض قطرها مترين ويختار اثنين متناسبين في الجسم بحيث يقفان داخل الدائرة ويرفع كل منهما رجله بيد واليد الأخرى خلف ظهره ومن ثم يحاول كل واحد إخراج زميله من الدائرة بالدفع بالأكتاف ويشترط عدم استخدام الأيدي أو الوقوف على الرجلين ويمكن خصم نقاط على ذلك 
الأدوات المطلوبة : بدون .

الحركة الممنوعة: 

المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من(1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : يحدد المشرف للمشاركين حركة معنية ويطلب منهم تقليد جميع حركاته ماعدا تلك الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجأة يؤدي الحركة الممنوعة ثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم . الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة .

السير خطوة خطوة:

المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : يوضع خط بداية وخط نهاية على بعد 20متر منه ويعطى كل لاعب قطعتين من الورق المقوى مربعة الشكل بحيث يحمل الأولى ويضع الثانية ثم يقفز إليها ثم يجلس ويضع الثانية ثم يقف ويقفز إليها ثم يلتفت ثم يجلس ثم يدخل ثم يأخذ الورقة الأولى ثم يقف ثم يلتفت ثم يجلس ثم يضعها على الأرض ثم يقفز إليها وهكذا ويشترط تتابع هذه الحركات وهي الصعوبة في اللعبة . الأدوات ا لمطلوبة . قطعتين من الورق المقوى.

قذيفة الأعمى

المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (1)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة : توضع الكرة في مكان معين ثم يخرج أحد اللاعبين وتغمض عيناه بعد أن يرى مكان الكرة ثم يدار عدة دورات وهو في مكانه ويطلب من فريقه توجيهه إلى مكان الكرة والذي يبعد عنه 5أمتار ثم يركل الكرة بقوة كل ذلك تأخير التوجيه والركل . ومن المضحك أن يتحمس اللاعب للركل فإذا به قد ركل الهواء والفائز الذي يصل للكرة بأسرع وقت .
الأدوات المطلوبة : كرة الطائرة أو كرة خفيفة.

مـــــلء الكـأس

المشاركين : 1 من كل فريق الزمن المتوقع من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- يطلب من اللاعب أن يضع ملعقة في فمه ويضع يديه خلف ظهره ثم يبدأ بنقل الماء من وعاء ممتلئ إلى كأس فارغ والفائز من ينقل أكبر كمية من الماء في الزمن المحدد ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : وعاء لكل فريق كأس لكل فريق ملعقة لكل فريق.

أين الصافرة

عدد المشاركين : خمسة أو أكثر المواد المطلوبة : صافرة الوقت المحدد : دقيقتان
طريقة اللـعبة: يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة وعليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد عدد المحاولات إلى سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة .

نفـخ البــالون

المشاركين 2 لكل فريق الزمن المتوقع من (5) إلى( 10)
شرح طريقة اللعبة :- يعطي اللاعب المشارك بالون ويطلب منه أن يضع يديه خلف ظهره ولا يستعين بهما بعد ذلك . ثم يطلب منه أن ينفخ البالون حتي ينفجر ويشترط أنة تلعب كل الفرق في نفس الوقت وكذلك عندما تنفلت البالونة من فمه يخرج اللاعب . والفائز من تنفجر البالونة منه أو لا عند انتهاء الوقت ينظر إلى أكبر بالونة ممتلئة . 
الأدوات المطلوبة : كمية من البالونات . 

جـمــع العـمــــلات

المشاركين : مفتوح -الزمن المتوقع : من (5) إلى (10) 
شرح طريقة اللعبة : يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر
الأدوات المطلوبة : 10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ، أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان. 

لعــــبة الكراســـــي

الأدوات: كراسي – المشاركين : مفتوح – الزمن المتوقع: 5-10
يخرج خمسة يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور بإلقاء أناشيد منوعة سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأ فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة، فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي، ثم يبدأون الدوران وهكذا ، فالأخير هو الفائز .

حـــركة الـدودة

المشاركين : جميع أفراد --- الزمن المتوقع : من (1)إلى (2) 
شرح طريقة اللعبة : يصطف كل فريق جالسين على الأرض متتاليين تبدأ اللعبة بأن يناول الأول الكرة إلى خلفه حيث يستلقي على ظهره ثم يناولها إياه وهكذا من الثاني إلى الثالث حتى الأخير الذي ينطلق ويجلس في مقدمة الطابور ثم يناولها لمن خلفه وهكذا والفائز من يصل إلى الخط المعين أولا على بعد 20متر .
الأدوات المطلوبة : كرة قدم أو طائرة- عدد كرة لكل فريق . 

لعـــبة فك الحـبــــــل

الأدوات: لاصق – المشاركين: 2 - الزمن : 2-5
تربط اليد اليمنى للمتسابق وكذا اليد اليسرى بيدي المتسابق الآخر، فالذي يفك الحبل الذي بيديه أولاً هو الفائز وبالإمكان استخدام عدة طرق مثلاً ربط اليد اليمنى لكل من المتسابقين أو ربط أقدامهما أو إدخال متسابق ثالث أو رابع.

الدوران للكرة

يتم اختيار من كل أسرة ثلاث أعضاء يمثلون الأسرة ويقف جميع الأفراد المشاركين في المسابقة على هيئة صف ويتم وضع كرة تبعد عن المتسابقين قرابة مائة متر تقريباً 
وبعد أن يضع جميع المتسابقين إصبعهم على الأرض يبدؤون بالدوران عند بداية الصافرة وعند الصافرة الثانية ينطلق المتسابقين بالجري نحو الكرة وأول من يمسك بالكرة هو الفائز. 

ارم الكرة

يتم اختيار من كل أسرة خمسة أشخاص ويتم تحديد دائرة ووضع كرة في داخل الدائرة ويعطى كل شخص من المشاركين رقماً ويقوم المشاركين بلمس الكرة ثم يذكر قائد اللعبة رقماً معيناً يحاول صاحب الرقم التقاط الكرة ورميها على أي فرد من المشاركين ويحاول البقية بالهرب . 

لعبة الأعمى

يشارك في هذه اللعبة شخصان من كل أسرة إحداهما تقفل عيناه والآخر مبصر ولكل أسرة كرة وعند بداية الصافرة ينطلق المغمض العينان بدفع الكرة بقدمه إلى أن يسجل الهدف ويتم ذلك بتوجيه الشخص الآخر.

سباق الكياس

عبارة عن لعبة التتابع ولكن يرتدي المتسابق خيشة إلى أن يصل إلى زميله في الجهة الاخرى فيخلق الخيشة منه ليلبسها الآخر وهكذا حتى انتهاء آخر فرد من المجموعة .

مسابقة البالونات

المطلوب : بالونات 
تكون المسابقة لأسرتين 
طريقة المسابقة 
الأسرتين يكونون مقابلين لبعض و بينهم مسافة طويلة توجه سؤال للأسرة إن جاوبوا صح تعطيهم بالونه ( بعدين يقومون برميها على احد أعضاء الأسرة المقابله ) إن أصاب الهدف يعطى درجه و إن لم يصيب لا يعطى شي، و عندي رمي البالونه يكون أعضاء الأسرة المرمي ليهم جالسين بدون حركه، فوائد المسابقة المتعة و ذلك بإصابة أعضاء الأسرة بالبالونات .

مسابقة الذاكرة

يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز 

لعبة مسابقة طول النفس بالصوت

فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل (شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائز . 

الجري بالقيود

المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من 1 إلى 2
شرح طريقة اللعبة : 
بعد أن يدخل اللاعب رجليه في الكيس ويمسك بأطرافه بيديه ينطلق من خط البداية قفزا إلى خط النهاية ثم يعود ويكون زميله قد انطلق بعد أن وصل هو إلى خط النهاية وتكون العودة بالركض دون القفز داخل الكيس . والفائز هو الأسرع من الفرق 
الأدوات المطلوبة : كيسين لكل فريق (كيس أرز خيش)

تسلسل الكور

المشاركين : لايقل عن 5لكل فريق الزمن المتوقع : من 5 إلى 10 
شــرح طريـقـة اللـعـبـة : 
يصطف كل فريق على شكل طابور كل طابور يصطف بحيث أن كل شخص ينظر إلى ظهر زميلة وآخر شخص يكون عنده سلة يضع فيها الكور وكذلك أول شخص أمامه سلة مليئة بالكور بحيث يأخذ كرة واحدة ويرميها إلى الخلف فيستلمها الذي بعده ثم يرميها إلى الذي خلفه فيستلمها وهكذا حتى تصل إلى الشخص الذي عنده السلة فيضعها في السلة . وشروط اللعبة هي أن تكون الكرة تسير بالتسلسل وأن لا يلتفت أي لاعب إلى زميله وتؤخذ المسافات بين اللاعبين بعين الاعتبار (متر مثلا حسب نسبة اللاعبين)والفريق الفائز الذي يوصل أكبر عدد من الكور بعد نهاية الوقت . 
الأدوات المطلوبة : سلتين للكور لكل فريق 10 كور من الحجم المتوسط لكل فريق . 

جمع العلامات

المشاركين : مفتوح 
الزمن المتوقع : من (5) إلى 10
شرح طريقة اللعبة
يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر . 
الأدوات المطلوبة :
10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ، أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان 

حاجـــــز الــــصد البــشري

شرح طريقة اللعبة : 
ترسم دائرة على حسب عدد لا عبي الفريق بحيث يحيطون بها إحاطة تامة ويقف في منتصف هذه الدائرة لا عب معه الكرة ويحاول إخراجها من هذا الحاجز البشري بركلها من منتصف الدائرة خلال زمن معين والا خسر . ويشترط أن يبدل الفريق أماكنه بعد كل محاولة من اللاعب مستغلين انشغاله بإعادة الكرة إلى المنتصف.

لعبة الأكواب

الأدوات: أكواب: المشاركين: 6 - الزمن المتوقع : 1-2
يخرج ستة أشخاص ويوضع أمامهم خمسة أكواب .
.بينهم وبينها مسافة ستة أمتار تقريباً
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداً ويبقى احد المتسابقين ليس له نصيب فيخرج، والأخير هو الفائز .

قال المعلم 

لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات .
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو المعلم و يقول المعلم يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير المعلم يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من اللعبة و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا.

الذاكرة

لعبة فيها المتعة و الفائدة و تنشيط ذاكرة الاطفال 
الصق 12 صورة لأشياء مختلفة على لوحة و من ثم اعرض اللوحة على المتسابق لمدة ثوان و اخفها من امامه بسرعه ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة و المتسابق الذي يتذكر اكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين.

كوب الماء

هذه اللعبة تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية.
احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الاطفال الى فريقين و كل فريق يقف في طابور تعطي الكوب للذي يقف في بداية الصف ثم عليه ان يأخذ دورة كاملة حول الغرفة و كوب الماء في يده حتى يصل الى اللاعب الثاني من فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعب الجديد بدورة اخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز الذي ينتهي قبل الآخر و يكون كوبه فيه ماء اكثر من الثاني طبعا .

يطير أو لا يطير

الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها 
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير يرفعون ايديهم كالأجنحة و يحركونها اما اذا كان لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد .

لعبة الاسماء

بان يقترح اسم في البدء ثم يتسابق الباقون فيمن يأتي باسم اخر مبتدءا بالحرف الاخيرمن الاسم الاول مثلا : مها – امل – لميس – سيرين وهكذا .. ( وطبعا الفائز من يستطيع ان يأتي باكر مجموعة من الاسماء وبسرعة او ان كانوا مجموعة كبيرة فيمكن تقسيمهم لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب السرعة والقدرة على احضار اسماء اكثر , وفائدة هذه اللعبة : زيادة حصيلة الاسماء في عقل الطفل وتمرين ذاكرته على سرعة التذكر

لعبة المرآة وهذة اللعبة تثير جو جميل من المرح

وذلك بان تحضر طفلتان ثم يطلب من احداهما فعل أي حركة وعلى الثانية تقليدها في هذه الحركات فان اجادت تقليدها تكون فائزة . 

افعل المثل واضف شيئاً

يجلس المشتركون في اللعبة في دائرة ، يبدأ احدهم بأداء حركة معينة وعلى من يجلس على يمينه أن يقلد هذه الحركة ويضيف اليها حركة اخرى وهكذا تستمر اللعبة فترة محددة مثلا عشر دقائق .
فيبدأ اول شخص بان يمسك ذقن من على يمينه ثم يقلد الجار الايمن هذه الحركة ويضيف اليها اخراج لسانه ثم يقوم الثالث بمسك ذقن الرابع ويخرج لسانه ويضع ساقه اليمنى فوق اليسرى وهكذا واذا اخطأ احد اللاعبين في تسلسل الحركات او نسيان احدها يستبعد ويفوز الذين يستمرون حتى نهاية اللعبة .

لعبة الاشاعة

بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بإلقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينه والثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت 
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جاءته ثم نطلب من اللاعب الاول ذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية 
ملاحظة : يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها

رد الفعل السريع

يقف الاطفال جميعا في صف ثم ياتي قائدهم او كبيرهم الى كل فرد بالترتيب ويلمس جزء من جسمه وينطق باسم جزء اخر 
وعلى الطفل ان يفعل ويقول عكس القائد وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10 
فاذا مسك القائد ركبة الطفل يقول هذه اذني 
وعلى الطفل ان يمسك اذنه ويقول هذه ركبتي 
وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10

البالون الحائر

يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفين متواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للآخر 
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم 
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربها الى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد 
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة 
لا يسمح بضرب البالون باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم 
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده
فترة اللعبة تكون ما بين 10 – 15 دقيقة 
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد

ارض – هواء – ماء

يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية على شكل عصا 
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا بإحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء – ماء 
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء 
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء 
وكل لاعب يخطئ ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة 
ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين 
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ما شابه الى أي فرد من افراد الفريق الثاني هاتفا بإحدى الكلمات الثلاثة 
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول 
اما اذا اخطأ في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه لأي لاعب في الفريق الاول .. 
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة 
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني 
الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكيين البري منها والجوي والبحري

صيد الحمام

يقسم الفصل إلى قسمين قسم منهم داخل دائرة كبيرة ويمثل الحمام والقسم الآخر منتشرا حول الدائرة ويمثل الصيادين ويبدأ اللعب بأن يصوب الصادون الكرة على الحمام داخل الدائرة ومن يصاب من الحمام ينضم إلى الصيادين إلى أن يبقى آخر حمام ويكون هو الفائز.

لعبة التخلص من الكرة

يقسم الفصل إلى فريقين – يقف كل فريق إلى جانب من الملعب ومع كل فريق عدد متساوي من الكرات , وعند سماع الصافرة يحاول كل فريق رمي الكرات التي عنده من جانبه إلى جانب الفريق الآخر من فوق حاجز مرتفع بينهما وإعادة أية كرة تصل إليها بسرعة , وبعد فترة محددة يوقف السباق , وتعد الكرات في كل نصف ملعب والفريق الذي يملك عدد أقل من الكرات هو الفائز .

سباق الحصول على الكنز

يقف الأطفال في صفين متساويين متواجهين المسافة بينهما مناسبة يرقم الصفين باتجاه عكسي , توضع في منتصف المسافة بين الصفين كرة (الكنز) , وعندما ينادي المعلم أحد الأرقام يركض الطفل صاحب الرقم من كل صف ليحاول أن يمسك الكرة قبل خصمه في الصف المقابل ومن يصل أولا هو الفائز . 

لعبة التخلص من الكرة باليدين

نفس اللعبة  (لعبة التخلص من الكرة) ولكن باليدين .

لعبة الصياد والحيوانات

يرسم مربع ويقف على حدود المربع طالبين ومعهم الكرة (الصيادون) وباقي الطلاب منتشرين داخل المربع (حيوانات) يحاول الصيادون اصابة أكبر عدد ممكن من الحيوانات داخل المربع والمصاب يخرج من اللعبة وهكذا حتى يبقى طفلين ويصبحون هم الفائزون .

أحسن توازن

ينتشر الأطفال في الملعب انتشار حر وعندما يعطي المتطوع إشارة يقف الأطفال على قدم واحدة ويعد المتطوع إلى العشرة وينظر من بعدها من أحسن توازن .

سباق نقل الكرات

يقسم الفصل إلى أربع قاطرات يقفون عند خط البداية , وأمام كل قاطرة سلة من الكرات , وفي المنتصف مقعد سويدي (أو أي أداة ليقفز من فوقها الأطفال) وبعد الصافرة يجري الأول من كل قاطرة لأخذ الكرة من السلة والجري فوق المقعد السويدي باتزان ونقلها إلى السلة الأخرة الموجودة في الطرف الآخر في النهاية ثم العودة إلى الفريق ليخرج واحد آخر إلى أن ينتهوا أفراد القاطرة ومن ينتهي أولا هو الفائز .

لعبة المرور من فوق المقعد السويدي

يضع المقعد السويدي في منصف الملعب ويقف الأطفال على شكل قاطرة خلف المقعد السويدي للمرور من فوق الملعب واحد تلو الآخر محاولين الاتزان وعدم لمس الكرة أجسادهم بحيث يقف أربعة أطفال على جانبي المقعد محاولين اصابة الأطفال الذين يمرون من فوق المقعد السويدي , والطفل الذي تصيبه الكرة يخرج إلى أن يبقى آخر طفل وهو الفائز .

العقدة

الجري بطول الملعب وعند سماع الصفارة يقوم كل طفل باللف حوالي نفسه لفة كاملة ومتابعة الجري مرة أخرى في نفس الاتجاه .

لعبة مساكة الزيل

يضع كل طفل حبل صغير داخل السروال ومن الخلف بحيث يخرج جزء منه للخارج لعملية المسك , ويعين طالبين صيادين , وعند الإشارة يجرون الأطفال في الملعب محاولين الهروب من الصيادين والاحتفاظ بالحبل والطفل الذي يفقد الحبل يخرج وآخر طفلين يفوزون ليصبحوا بعدها صيادين .

سباق الدحرجة

يقسم الفصل أربع قاطرات وأمام كل قاطرة ثلاث مراتب جمباز منفصلة عن بعضها , بعد الصافرة يخرج الاول من كل قاطرة ويقوم بالدحرجة على المراتب إلى النهاية ومن ثم يعود إلى قاطرته ليخرج الطفل الآخر وهكذا .

فوق تحت

يجري التلاميذ في انتشار حر بعد الصافرة يشير المتطوع بيده لأعلى أو لأسفل , فيقوم الاطفال بالجلوس على أربع حين يشير إلى أعلى والوقوف على المشطين ورفع الذراعين عاليا عندما يشير إلى الأعلى .

تتابع سباق الوثب فوق العصا (أو أي أداة)

تقسم الفصل إلى أربع قاطرات وسباق للتابع من فوق العصا .

سباق دحرجة الكرة

يقسم الفصل إلى أربع قاطرات ومع كل كرة كرة طبية ويحدد خط البداية والنهاية وعند اطلاق الصافرة يقوم أول طالب من كل قاطرة بدحرجة الكرة حتى خط النهاية والعودة بها إلى الزميل الذي خلفه بالقاطرة وهكذا .

سباق نقل الكرات الطبية

بعد تقسيم الفصل يوضع أمام كل قاطرة طوقين , في طوق يوجد كرات طبية والطوق الآخر فارغ ويتم نقل الكرات من الطوق إلى الآخر بالتتابع .

سباق الثعابين

يقسم الأطفال إلى أربع مجموعات المجموعة الأولى والثانية تؤدي الانبطاح المائل والمجموعة الثالثة والرابعة يمرون من تحت كل مجموعة ومن ينتهي أولا هو الفائز .

سباق مسك الكرة

يجري الأطفال حول الملعب وفي منتصف الملعب كرة وعند سماع الصافرة يجري الأطفال نحو الكرة للوصول إليها .

صفارة – صفارتين

عندما يطلق المتطوع صفار يقوم الأطفال بالجري في المكان وعندما يطلق صفارتين يقوم بالجلوس على أربع .

لعبة الغنم والذئب

يرسم المتطوع خطين متوازيين ويقسم الأطفال إلى قسمين كل قسم يقف على خط (الغنم) وفي الوسط يوجد طفلين (الذئب) وعند اطلاق الصافرة يحاول الأطفال الانتقال من خط إلى آخر من دون أن يمسك الذئب بهم .

لعبة اسقاط الصولجانات

يقف قاطرتين وأمام كل منهما صولجانات وتقوم كل قاطرة بمحاولة اصابة الصولجانات ومن يصيب أكبر عدد ممكن هو الفائز .

لعبة الثعلب والدجاج

يقسم الفصل إلى عدة دوائر كل دائرة 5-6 أطفال وفي داخلها طفل (الديك) وفي خارج الدوائر يوجد طفل (الثعلب) ويحاول الامساك بالديك الذي يهرب من مجموعة إلى أخرى وفي المجموعات يحاولون تسهيل المهمة على الديك .

جمع المحصول

ينتشر الاطفال انتشار حر ويقوم المتطوع برمي الكرات وبعد الاشارة يقوم الأطفال بالتقاط الكرات ومن يجمع أكبر عدد من الكرات هو الفائز .

سباق الأطواق

أمام كل قاطرة يوجد طوق , يقوم الطفل بالجري إلى الطوق ومسكه ثم يمرره من فوق جسمه إلى أسفله ويعود إلى القاطرة .

سباق المطاردة

يقف كل طفل مع زميله (وقوف – الظر مواجه ) , وعند سماع الصافرة يقوم اللاعب الخلفي بالجري لمسك الطفل الأمامي , وعند اللحاق به يتم التبديل بينهم ومن الممكن تبديل الاشارة من سمعية إلى بصرية (إشارة معينة باليد – رفع علم ).

نقل وعاء الماء

كل قاطرة أمامها وعاء و خلفها وعاء ومعها وعاء ويتم نقل الماء من أولها لآخرها من خلال تمرير الوعاء المملوء بالماء من فوق الرؤوس .

سباق ملاقط الغسيل

حبلين على كل منهما عدد معين من الملاقط , ومن ثم جعل كل قاطرة أمام حبل ويداهم خلف ظهورهم ويحاولون أن يجمعوا أكبر عدد ممكن من الملاقط .

القاطرات والبالون

قاطرتين وبين كل طالب وآخر بالونة واليدين فوق الراس وعلى القاطرة أن تمشي مع بعضها لكل لا يتحرك البالون أو يسقط .

الشد

قاطرتين مقابلين لبعضهم وعلى كل قاطرة ان يمسكوا بظهور بعض وأول واحد في القاطرة يقوم بمسك أول واحد بالقاطرة الثانية التي تقابله وعند الصافرة يبدأ الشد .

سباق الحيوانات

يقف التلاميذ في أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم احد الحيوانات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة للوصول لخط النهاية مع تقليد الحيوان والذي يصل أولا هو الفائز .

سباق المعالق

سباق الزحف تحت الحبل

لعبة شد الحبل للحصول على الصولجان

لعبة نقل الكرات مع اجتياز موانع

تكوين دوائر بالعدد

العربة الرومانية

حماية الحصن

عكس الإشارة

لعبة المحطات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه