التفسيرات المحدثة على القواعد القانونية للعام 2010 في كرة السلة

التفسيرات المحدثة على القواعد القانونية للعام 2010

مادة ( 5 ) اللاعبون – الإصابة

إذا أصيب اللاعب أو بدأ ينزف أو أصيب بجرح مفتوح ولم يستطيـع متابعـة اللعـب فوراً (خلال 15  خمس عشرة ثانية تقريباً) يجب أن يستبدل . إذا تم اخذ وقت مستقطع من قبل احد الفريقين في نفس الفترة التي توقفت فيها الساعة وتمكن ذلك اللاعب من التعافي خلال الوقت المستقطع ،يمكنه أن يستمر باللعب فقط إذا انطلقت إشارة المسجل للوقت المستقطع قبل أن يشير الحكم للبديل ويصبح لاعباً.
مثال :
توقفت المباراة بعد إصابة اللاعب A4 وبما أن اللاعب لم يستطيع متابعة اللعب فوراً قام الحكم بإطلاق صافرته وإعطاء إشارة التبديل المتعارف عليها.
طلب مدرب الفريق A (أو مدرب الفريق B) وقتاً مستقطعاً.
أ- قبل أن يدخل بديل اللاعب A4 المباراة.
     ب- بعد أن دخل بديل اللاعب A4 المباراة.
بعد أن انتهى الوقت المستقطع طلب اللاعب A4 البقاء بالمباراة لتعافيه من الإصابة خلال الوقت المستقطع، هل يتم الاستجابة إلى طلبه؟
التفسير :
أ- تم منح الوقت المستقطع، فإذا تعافى اللاعب A4 من الإصابة خلال الوقت المستقطع يمكنه متابعة اللعب.
ب- تم منح الوقت المستقطع، لكن بديلاً للاعب A4 قد دخل بالفعل إلى المباراة، وبناءً عليه، لا يستطيع اللاعب A4 العودة إلا بعد فترة زمنية تدور فيها ساعة المباراة.

مادة (7) المدربون : واجبات وصلاحيات

يجب على كل مدرب أن يؤشر على اللاعبين (5) الخمسة الذين تبدأ بهم المباراة قبل الموعد المحدد لبدء المباراة (10) بعشر دقائق على الأقل. ويجب على المسجل أن يتفحص عما إذا وقع خطأ يتعلق بهؤلاء اللاعبين (5) الخمسة. فإذا حصل ذلك ،توجب عليه أن يبلغ اقرب حكم بأسرع ما يمكن. وإذا ما تم اكتشاف الخطأ قبل بداية المباراة ،يجب أن يتم تصحيح اللاعبين (5) الخمسة الذين تبدأ بهم المباراة. أما إذا تم اكتشافه بعد أن بدأت المباراة فيجب أن يتم التغاضي عنه.

مثال:
تم اكتشاف أن (1) واحداً من اللاعبين المتواجدين على ارض الملعب ليس احد اللاعبين (5)الخمسة المذكورين اللذين تبدأ بهم المباراة . حدث هذا:
أ- قبل أن تبدأ المباراة
     ب- بعد أن بدأت المباراة
التفسير:
أ- يجب أن يستبدل اللاعب (1) بواحد من اللاعبين (5) الخمسة الذين تبدأ بهم المباراة بدون إيقاع أي عقوبة.
     ب- يتم التغاضي عن الخطأ وتستمر المباراة

مادة (9) بداية ونهاية الفترة

البيان
يجب أن لا تبدأ المباراة ما لم يتواجد على أرض الملعب (5) خمسة لاعبين من كل فريق على الأقل مؤهلين وجاهزين للعب، فإذا تواجد على أرض الملعب في الوقت المحدد لبدء المباراة أقل من (5)خمسة لاعبين، يجب على الحكام أن يكونوا مقدرين لأية ظروف طارئة قد تفسر سبب التأخير فإذا تم تقديم تفسير مقبول لا يتم احتساب خطأ فني، أما إذا لم يقدم مثل هذا التفسير فقد يؤدي ذلك إلى احتساب خطأ فني و/أو خسارة المباراة بالانسحاب حتى ولو اكتمل عدد اللاعبين بوصول آخرينمؤهلين لللعب.
 مثال :
تواجد من فريق A على ارض الملعب أقل من (5) خمسة لاعبين جاهزين للعب عند الوقت المحدد لبدء المباراة.
أ-يستطيع ممثل فريق A أن يقدم تفسيراً معقولاً ومقبولاً عن سبب تأخر وصول لاعبي فريق A.
ب-لا يستطيع ممثل فريق A أن يقدم تفسيراً معقولاً ومقبولاً عن سبب تأخر وصول لاعبي فريقA.
التفسير:
أ- يجب تأخير بدء المباراة لمدة (15) خمس عشرة دقيقة كحد أقصى. فإذا وصل اللاعبون الغائبون  إلى أرض الملعب وهم جاهزون للعب قبل انقضاء مدة (15) ألخمس عشر دقيقة يجب أن تبدأ المباراة. وإن لم يصل اللاعبون الغائبون إلى أرض الملعب جاهزين للعب قبل انقضاء مدة     (15) ألخمس عشرة دقيقة يمكن للمباراة أن تحسم لصالح فريق B بالانسحاب وتسجل النتيجة 0:20.
ب- يجب تأخير بدء المباراة لمدة (15) خمس عشرة دقيقة كحد أقصى. فإذا وصل اللاعبون الغائبون إلى أرض الملعب وهم جاهزون للعب قبل انقضاء مدة (15) ألخمس عشرة دقيقة، يحتسب خطأ فني على مدرب فريق A يسجل في الاستمارة على المدرب ويشار إليه بحرف"B " ومن ثم يجب أن تبدأ المباراة.
وإن لم يصل اللاعبون الغائبون إلى أرض الملعب قبل انقضاء مدة (15) ألخمس عشرة دقيقة،   يمكن للمباراة أن تحسم لصالح فريق B بالانسحاب وتسجيل النتيجة 0:20 .
في جميع الحالات يجب على الحكم ان يرفع تقريراً بذلك إلى الجهة المنظمة على ظهر استمارة التسجيل

مادة (12) كرة القفز والحيازة المتبادلة

البيان
الفريق الذي لا يحقق سيطرة على كرة حية على ارض الملعب بعد كرة القفز عند بداية المباراة يتم منحه الكرة لرمية إدخال من خارج الحدود من أقرب مكان لحدوث حالة كرة القفز التالية.

مثال (1) :
قام الحكم الأول بقذف كرة القفز الافتتاحية في بداية المباراة وفور أن ضرب القافز A4 الكرة بطريقة مشروعة:
      أ- تم احتساب كرة ممسوكة بين A5-B5.
     ب- تم احتساب خطأ مزدوج بين A5-B5.
التفسير :
نظراً لأن أيا من الفريقين لم ينل الحيازة بعد، فإن الحكم لا يستطيع أن يستخدم سهم الحيازة المتبادلة لكي يمنح الحيازة. يجب على الحكم الأول أن ينفذ كرة قفز ثانية في الدائرة المركزية بين القافزين A5-B5. ومهما انقضى من وقت على ساعة المباراة بعد لمس الكرة المشروع وقبل حصول الكرة الممسوكة/الخطأ المزدوج ، يظل هذا الوقت مستهلكاً.
مثال(2) :
قام الحكم بتنفيذ كرة القفز الافتتاحية، وبعد أن تم ضرب الكرة من القافزA4 بطريقة مشروعة :
أ-خرجت الكرة خارج حدود الملعب
     ب- تم إمساك الكرة من قبل A4 قبل أن تلمس احد اللاعبين على ارض الملعب من غير القافزين.
التفسير:
في كلا الحالتين يتم منح فريق B رمية إدخال كنتيجة لمخالفة A4  ،وبعد تنفيذ رمية الإدخال،  يستحق الفريق الذي لم يحقق سيطرة على كرة حية على ارض الملعب، لأول حيازة متبادلة عند اقرب مكان لحدوث حالة كرة القفز التالية.
البيان
حيثما تعلق كرة بين الحلق واللوحة ، بخلاف ما بين الرميات الحرة،تعتبر حالة كرة قفز ينجم عنها رمية إدخال الحيازة المتبادلة.وبالنظر لإنعدام وضع المتابعة، فأنه لا يحدث في ألمباراة نفس التأثير مجرد أن تلمس الكرة الحلق.
وبناءً عليه،فإذا كان الفريق الذي كان مسيطراً على الكرة قبل أن تعلق مابين الحلق واللوحة مستحقاً لرمية الإدخال يكون له فقط ما تبقى من زمن على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية كما في أي حالة كرة قفز أخرى.
مثال(1):
      علقت الكرة ما بين الحلق واللوحة على أثر تصويبة لإصابة ميدانية منA4 . يستحق فريق Aرمية الإدخال بموجب إجراء الحيازة المتبادلة.
التفسير:
لفريق A فقط ما تبقى من زمن على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية بعد تنفيذ رمية الإدخال.
مثال(2):
      انتهى زمن ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية على اثر تصويبيه لإصابة  ميدانية منA4 ،وعلى أثرها علقت الكرة مابين الحلق واللوحة. يستحق فريق A رمية الإدخال بموجب إجراءالحيازة المتبادلة.
التفسير:
      حدثت مخالفة (24) الأربع وعشرون ثانية نظرا لأنه لم يتبق لفريق  A وقت على ساعة (24)
       الأربع وعشرون ثانية. ويستحق فريق B رمية إدخال.

 مادة(16) الإصابة:متى تحدث وقيمتها

البيان
دائماً ما تمر فترة من الزمن في حالة رميه الإدخال أو المتابعة بعد الرمية الحرة الأخيرة لحظة أن يلمس الكرة لاعب داخل الملعب إلى أن يصوبها. أن هذا من الأهمية بحيث يؤخذ بعين الاعتبار عند اقتراب الفترة من نهايتها على وجهه الخصوص.
يجب ان يتوفر حد أدنى من الوقت لمثل هذه التصويبة قبل انقضاء الوقت. فإذا ما تم عرض (00.3) ثلاثة أعشار الثانية على ساعة المباراة، فأنه من واجب الحكم (الحكام) أن يقرر ما إذا تركت الكرة قبل انطلاق إشارة ساعة المباراة لانتهاء الفترة.
وعلى كلٍ، إذا تم عرض (00.2)عشري أو (00.1) عشر ثانية على ساعة المباراة فأن النمط الوحيد للإصابة المتحققة يكون بضرب الكرة أو غمسها مباشرة من لاعب بالهواء.
مثال:
       منح فريق A رميه إدخال وباقي له من زمن (24) الأربع وعشرون ثانية :
       أ- (00.3) ثلاثة أعشار الثانية
       ب- (00.2) أو (00.1) عشري أو عشر ثانية.
       معروضة على ساعة المباراة.
التفسير:
في ( أ ) إذا تمت محاولة التصويبة الميدانية وانطلقت خلال المحاولة إشارة ساعة المباراة لانتهاء الفترة، فأن المسئولية تقع على عاتق الحكام لكي يقرروا إذا ما تم ترك الكرة قبل انطلاق ساعة المباراة لإنتهاء الفترة.
في (ب)  يمكن احتساب السلة فقط إذا تم ضرب الكرة اوغمسها مباشرة بالسلة وهي في الهواء على إثر تمريره الإدخال.

مادة (17) رمية الإدخال

البيان  
يجب على باقي اللاعبين ان لا يتواجدوا بأي جزء من أجسامهم فوق خط الحدود اثناء رمية الإدخال.  
مثال(1):
بعد مخالفة خروج الكرة خارج الحدود ،استلمA3 الكرة من الحكم لرمية ادخال.
قام A3:
أ‌-     بوضع الكرة على الأرض ومن ثم أخذت من قبلِA2                                                    
     ب- بمناولة الكرة إلى A2 في المنطقة خارج الحدود.
التفسير:
هذه مخالفة من A2 حيث حرك جسده فوق خط الحدود قبل أن ترمي الكرة من قبل A3 عبر خط الحدود.
مثال(2):
تم منح فريق B وقت مستقطع بعد إصابة ميدانية ناجحة أو بعد رميه حرة أخيره ناجحة من  فريق A. بعد انتهاء الوقت المستقطع ،استلم B3الكرة من الحكم لرميه إدخال من الحد النهائي. قامB3:
 أ-بوضع الكرة على الأرض ومن ثم أخذت من قبل B2
 ب- بمناولة الكرة إلى B2.
التفسير:
 لعبة مشروعة. أن الحظر الوحيد على فريق B عند مناولة الكرة في رميه الإدخال بأن يتم تمرير الكرة إلى ارض الملعب ضمن مدة(5) ألخمس ثوانٍ.
البيان
يجب أن تؤخذ رمية الإدخال من المنطقة الأمامية للفريق عند خط رمية الإدخال مقابل طاولة المسجل، إذا تم منح وقت مستقطع للفريق الذي له الحيازة للكرة في منطقته الخلفية، خلال آخر(2) دقيقتين من الفترة الرابعة أو آخر(2) دقيقتين من أي فترة إضافية. ويجب على منفذ رمية الإدخال  أن يمرر الكرة إلى زميل له في المنطقة الامامية.
مثال (1) :
بينما كان A4 يحاور بالكرة في منطقته الخلفية، قام لاعب من فريق B بضرب الكرة وإخراجها خارج الحدود من عند امتداد خط الرمية الحرة.
أ‌-     تم منح فريق B وقت مستقطع.
     ب- تم منح فريق A وقت مستقطع.
     ج- أولاً تم منح فريق B وقتاً مستقطعاً ثم من بعده مباشرة فريق A (أو بالعكس).
التفسير :
في ( أ ) تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A عند امتداد خط الرمية الحرة.
( ب ) و( ج ) يجب أن تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A عند خط رمية الإدخال في المنطقة الأمامية لفريق A مقابل طاولة المسجل.
مثال (2) :
في محاولة (2) لرميتين حرتين من A4 في آخر دقيقة من المباراة، وخلال الرمية الحرة الثانية، خطى A4 على خط الرمية الحرة أثناء التصويب فاحتسبت مخالفة. طلب فريق B وقتاً مستقطعاً.
التفسير :
يجب أن تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق B عند خط رمية الإدخال في المنطقة الأمامية مقابل طاولة المسجل.
مثال (3) :
في أخر دقيقتين من المباراة، حاور A4 في المنطقة الخلفية لفريقه، لمدة(6) ست ثوان، حيث
أ- ضرب B4 الكرة إلى خارج الحدود
     ب- ارتكب B4 الخطأ الثالث على فريقه في هذه الفترة.
تم منح فريق A وقتاً مستقطعاً.وبعد انتهاء الوقت المستقطع استؤنفت المباراة برمية إدخال لفريق A من خط رمية الإدخال في المنطقة الأمامية للفريق A، مقابل طاولة المسجل.
التفسير:
      في كلاالحالتين يجب ان يتبقى لفريق A (18) ثماني عشرة ثانية على ساعة(24) الأربع 
      وعشرون ثانية.
مثال(4):
في أخر دقيقتين من المباراة، حاور A4 في المنطقة الأمامية لفريقه. ضربB4 الكرة إلى المنطقة الخلفية لفريق A حيث بإمكان أي لاعب من فريق A أن يبدأ بالمحاورة ثانية عندها:
أ- ضرب B4 الكرة إلى خارج الحدود
     ب- ارتكب B4 الخطأ الثالث على فريقه في هذه الفترة
تم منح فريق A وقتاً مستقطعاً مع تبقى (6) ست ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية في المنطقة الخلفية لفريق A.
تم استئناف المباراة برمية إدخال لفريق A من خط رمية الإدخال في المنطقة الأمامية لفريق  A مقابل طاولة المسجل.
كم ثانية تبقى لفريق A على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية؟!
التفسير :
      يتبقى على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية
أ‌-     (6) ست ثوان  ب- (14) أربع عشرة ثانية

البيان
يمكن أن تحدث إحدى الحالات التالية من رمية الإدخال :
أ- أن تلمس الكرة بالوصول إليها من أسفل السلة من قبل أي لاعب من الفريقين وهي ممررة فوق السلة .
     ب- تعلق الكرة بين الحلق واللوحة.
     ج- ترمي الكرة عمداً تجاه الحلق بقصد تجديد ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(1):
       يمرر A4 الكرة من رمية إدخال فوق السلة عندما تلمس بالوصول إليها من أسفل السلة من أي
       لاعب من الفريقين.
التفسير:
      إنها مخالفة إعاقة للكرة، وتستأنف المباراة برمية إدخال للمنافسين عند امتداد خط الرمية الحرة.
      في حال أن الفريق المدافع قد ارتكب المخالفة،لا يمكن إحتساب نقاط للفريق المهاجم نظراً لأن 
     الكرة لم تأت من داخل حدود ارض الملعب.
مثال(2):
يمرر A4 ، رامي رمية الإدخال ، الكرة تجاه السلة فتعلق ما بين الحلق واللوحة.
التفسير:
إنها حالة كرة قفز . وتستأنف المباراة بتطبيق إجراء الحيازة المتبادلة. فإذا كان فريق A يستحق رمية الإدخال، لا يتم تجديد ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(3):
يمرر A4 الكرة من رمية الإدخال نحو السلة حيث تلمس الحلق مع تبقي (5) خمس ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
التفسير:
يجب على مشغل (24) الأربع وعشرون ثانية أن لا يجدد ساعته لان ساعة المباراة لم تبدأ بعد، ويجب أن تستمر المباراة بدون توقف.

 مادة (18/19) الوقت المستقطع/التبديل

البيان
حدثت مخالفة التأثير على الهدف أو مخالفة إعاقة للكرة في أي وقت خلال المباراة، ينتظر بدلاء من احد أو كلا الفريقين عند طاولة المسجل للدخول إلى المباراة، أو أن احد الفريقين طلب وقتاً مستقطعاً.
التفسير:
تتسبب المخالفة بإيقاف ساعة المباراة وجعل الكرة ميتة، ويجب أن يسمح بالتبديل او الوقت المستقطع.

البيان
كل وقت مستقطع يدوم (1) لدقيقة واحدة، ويجب على الفريقين العودة دون أي إبطاء إلى ارض الملعب بعد أن يطلق الحكم صافرته ويدعوهما إلى ارض المعلب. أحيانا يتجاوز فريق الدقيقة (1) الواحدة المخصصة محققاً فائدة من تمديد الأوقات المستقطعة ومتسبباً أيضا بتأخير المباراة.
يجب أن يوجه تحذير إلى ذلك الفريق من قبل الحكم . إذا لم يتجاوب ذلك الفريق مع التحذير فيتم احتساب وقت مستقطع إضافي على الفريق المخالف . فإذا لم يتبق له أوقات مستقطعة ، يمكن احتساب خطأ فني على المدرب لتأخيره المباراة، ويسجل"C".
مثال:
انتهت فترة الوقت المستقطع ، يشير الحكم لفريق A للعودة إلى ارض الملعب ،يستمر المدرب في توجيه لاعبيه المتواجدين في منطقة مقعد الفريق، يعاود الحكم الإشارة لفريق A بالعودة إلى ارض الملعب.
أ-يعود فريق A أخيراً إلى ارض الملعب
ب-يستمر فريق A بالتقاء في منطقة مقعد الفريق
التفسير:
أ-بعدما يبدأ الفريق بالرجوع إلى ارض الملعب ، يقوم الحكم بتحذير المدرب بأنه سوف يحتسب وقت مستقطع إضافي ضد فريق A اذا ما عاود استخدام نفس السلوك .
ب- سوف يتم احتساب وقت مستقطع بدون أي تحذير ضد فريق A ، فإذا لم يتبق لفريق A وقت مستقطع ، يتم احتساب خطأ فني على مدرب A لتأخيره المباراة ، يسجل “C”.

مادة (29) 24 أربع وعشرون ثانية

البيان
إذا انطلقت إشارة ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية بحيث أن الوضع ، في رأي الحكام سوف يؤدي إلى حصول المنافسين على سيطرة فورية وواضحة على الكرة ، توجب التغاضي عن الإشارة واستمرار المباراة .
مثال:
قرب نهاية فترة (24) الأربع والعشرون ثانية تخطئ تمريره منA4  إلى A5 (كلا اللاعبين يتواجدان في منطقتهما الأمامية) وتتدحرج الكرة إلى منطقة فريق A الخلفية. وقبل أن يحقق B4 السيطرة على الكرة، وطريقه إلى السلة خالي، تنطلق إشارة (24) الأربع وعشرون ثانية.
التفسير:
إذا ما حقق B4 سيطرة فورية وواضحة على الكرة فيجب أن يتم التغاضي عن الإشارة وتستمر المباراة.
البيان
إذا توقفت المباراة من قبل الحكم لخطأ أو مخالفة (ليس بسبب خروج الكرة خارج الحدود ) ارتكبت من قبل الفريق غير المسيطر على الكرة ومنحت الكرة إلى نفس الفريق الذي كانت له السيطرة السابقة على الكرة في المنطقة الأمامية، يعاد ضبط ساعة(24) الأربع وعشرون ثانية كما يلي:
·  لا يتم تجديد ساعة (24) الأربع وعشرون ولكن تستمر من الوقت الذي توقفت عنده إذا ما كانت ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية تعرض (14) أربع عشرة ثانية أو أكثر في الوقت الذي توقفت عنده المباراة.
·  يتم إعادة ضبط ساعة (24) الأربع وعشرون إلى (14) أربع عشرة ثانية إذا كانت ساعة (24)
  الأربع وعشرون ثانية تعرض (13)ثلاث عشرة ثانية أو اقل .
مثال(1):
تسبب B4 بمخالفة خروج الكرة خارج الحدود في المنطقة الأمامية لفريق A، تظهر ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية (8) ثماني ثوانٍ.
التفسير:
يكون لفريق A (8) الثماني ثوانٍ المتبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية .

مثال(2):
ارتكب B4 خطأ على A4 الذي يحاور بالكرة في منطقته الأمامية ، وهذا هو الخطأ الثاني ضد فريق B  في هذه الفترة ، تظهر ساعة الأربع وعشرين ثانية (3) ثلاث ثواني.
التفسير:
يكون لفريق A (14) أربع عشر ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(3):
يسيطر فريق A على الكرة في المنطقة الأمامية مع تبقي (4) أربع ثواني على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية عندما:
      أ- يوقف الحكم المباراة لإصابة A4
     ب- يوقف الحكم المباراة لإصابة B4
التفسير:
يكون لفريق A:
أ- (4) أربع ثوان.
     ب- (14) أربع عشرة ثانية.
      تتبقى على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(4):
يطلق A4 الكرة تصويبة لإصابة ميدانية . يتم احتساب خطأ مزدوج ضد A5 وB5 بينما تكون الكرة بالهواء مع تبقي (6) ست ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.لا تدخل الكرة بالسلة. سهم الحيازة المتبادلة يشير إلى أن الحيازة التالية لفريق A.
التفسير:
يكون لفريق  A(6) ست ثوانٍ متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(5):
يحتسب خطأ فني ضد B4 متبوع بخطأ فني على مدرب الفريق A أثناء محاورة A5 بالكرة مع بقاء (5) خمس ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
التفسير :
بعد إلغاء الجزاءات المتكافئة ، تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A مع (5) خمس ثوانٍ على ساعة(24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(6):
      أ-مع بقاء (16) ست عشرة ثانية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
     ب-مع بقاء (12)  اثني عشرة ثانية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
      يتعمدB4 ركل الكرة بقدمه وهو في منطقته الخلفية، أو يضرب الكرة بقبضته.
التفسير:
مخالفة من فريق B ، وبعد رمية الإدخال في المنطقة الأمامية لفريق A يكون له:
أ- (16) ست عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
     ب- (14) أربع عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(7):
يضع B4 وهو في منطقته الخلفية يديه فوق خط الحدود ويعيق تمريرة A4 أثناء رميه الإدخال مع
أ- (19) تسع عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
     ب- (11) احد عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
التفسير:
مخالفة من فريقB،  وبعد رمية الإدخال في المنطقة الأمامية لفريق A يكون له:
أ- (19) تسع عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
     ب- (14) أربع عشرة ثانية متبقية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال(8):
يحاور A4 بالكرة في منطقته الأمامية عندما يرتكب B4 خطأ سوء سلوك ضد A4 مع بقاء (6) ست ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
التفسير:
بغض النظر عن نجاح او فشل الرميات الحرة، يتم منح فريق A رمية إدخال عند امتداد المنتصف، مقابل طاولة المسجل، ويحصل على فترة، (24) أربع وعشرون ثانية جديدة.
يسري نفس التفسير على الخطأ الفني وعدم الأهلية.
البيان
إذا أوقف الحكم المباراة لأي سبب مشروع ليس له علاقة بأي من الفريقين وإذا كان برأي الحكام، سيضع المنافسين في موضع الضرر، يجب أن تستمر ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية من الوقت الذي توقفت عنده.

مثال(1):
مع بقاء (0:25) خمس وعشرون ثانية لللعب في الدقيقة الأخيرة من المباراة، والنتيجة  A72-B72 ، حقق فريق A السيطرة على الكرة وقام بالمحاورة لمدة (20) عشرين ثانية عندما تم إيقاف المباراة من قبل الحكم بسبب:
       أ- توقف أو عدم بدء ساعة المباراة أو ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
      ب- قذف زجاجة على ارض الملعب
      ج- تجديد ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية بطريق الخطأ

التفسير:
في جميع الحالات ، يجب ان تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A مع بقاء (4) أربع ثوان على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية. سوف يوضع فريق B في موضع الضرر أذا استؤنفت المباراة لفترة (24) أربع وعشرين ثانية جديدة.
مثال (2):
ارتدت الكرة عن الحلق بعد تصويبه لإصابة ميدانية من A3 ، سيطر بعدها A5 على الكرة . بعد مرور (9) ثوان انطلقت إشارة ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية بالخطأ . أوقف الحكم المباراة.
التفسير :
إذا كان هذا مخالفة (24) الأربع وعشرون ثانية ، فأن فريق A المسيطر على الكرة سيوضع موضع الضرر ، بعد التشاور مع المفوض ومشغل ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية يستأنف الحكام المباراة برمية إدخال لفريق A  مع بقاء (15)  خمس عشرة ثانية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.

مادة (30)عودة الكرة إلى المنطقة الخلفية

مثال
يحاول A4 المتواجد في منطقته الخلفية تمرير الكرة إلى A5 المتواجد في منطقته الأمامية ، يقفز B4 من منطقته الأمامية، يمسك بالكرة وهو بالهواء ، وقبل أن يهبط على الأرض ، يمرر الكرة إلى B4 المتواجد فقي منطقته الخلفية.
 التفسير:
مخالفة من فريق B لإعادة الكرة إلى المنطقة الخلفية بطريقة غير مشروعة.


مادة (33): الاحتكاك: مبادئ عامة
نصف دائرة منطقة خطأ غير المهاجم

البيان    
إن الغرض من قاعدة خطأ غير المهاجم هو لعدم مكافأة اللاعب المدافع الذي أخذ موقعاً تحت سلته من أجل انتزاع خطأ مهاجم من لاعب مهاجم مسيطر على الكرة يشق طريقه نحو السلة.
ومن أجل تطبيق قاعدة خطأ غير المهاجم:
أ-يجب أن تكون كلتا قدمي اللاعب المدافع داخل منطقة نصف الدائرة (انظر الشكل) ولا يعتبر خط منطقة نصف الدائرة كجزء منها.
     ب-يجب على اللاعب المهاجم أن يشق طريقه نحو السلة عبر خط نصف الدائرة ويحاول أن يصوب   
      لإصابة ميدانية أو لتمريره أثناء ارتقائه بالهواء.
ويجب أن لا تنطبق قاعدة نصف دائرة خطأ غير المهاجم ويتم الحكم على أي احتكاك وفقاً للقواعد الاعتيادية مثل: مبدأ العامودية، مبدأ خطأ المهاجم أو المدافع:
أ‌-     في جميع حالات اللعب التي تحدث خارج منطقة نصف دائرة خطأ غيرالمهاجم وكذلك تلك  
   الناجمةعن المنطقة مابين نصف الدائرة والخط النهائي.
     ب- في جميع حالات العاب المتابعة والتي هي بعد تصويبة لإصابة ميدانية ، يتم فيها متابعة الكرة    
          وتحدث حالات احتكاك.
 ج-في أي استخدام غير مشروع لليدين ،الساقين أو بنية الجسم سواءً من لاعب مهاجم او مدافع.
مثال(1):
يحاول A4 التصويب من القفز مبتدأً من خارج منطقة نصف الدائرة ويندفع محتكاً في B4 الموجود داخل منطقة نصف دائرة.
التفسير :
فعل مشروع من A4 لانطباق قاعدة منطقة نصف دائرة خطأ غير المهاجم .
مثال(2):
يحاور A4 على طول الخط النهائي وعند وصوله إلى موقع خلف اللوحة يقفز بشكل مائل أو إلى الخلف ويندفع محتكاً مع B4 المتواجد في موقع دفاعي قانوني داخل منطقة نصف الدائرة.
التفسير:
خطأ مهاجم من A4، لا تنطبق قاعدة نصف الدائرة لأن A4 قد دخل منطقة نصف دائرة خطأ غير المهاجم من خلف أللوحه ومن امتداد الخط الوهمي على ارض الملعب.
مثال(3):
تصويبة لاصابة ميدانية من A4، تلمس الكرة الحلق وتحدث حالة متابعة، يقفز A5 بالهواء، يمسك بالكرة ثم يهجم محتكاً مع B4 المتواجد في موقع دفاعي قانوني داخل منطقة نصف الدائرة.
التفسير:
خطأ مهاجم من A5، لا تنطبق قاعدة نصف دائرة خطأ غير المهاجم.
مثال (4):
يشق ِِِA4 طريقه نحو السلة وهو في وضع التصويب ، وبدلاً من استكمال التصويبه لإصابة ميدانية يمرر الكرة الى A5 الذي يتبعه مباشرة . بعدها يهجم A4 محتكاً مع B4 المتواجد داخل منطقة نصف دائرة خطأ غير المهاجم وفي ذات الوقت الذي يشق فيه A5 طريقه نحو السلة والكرة بيده من أجل التسجيل.
التفسير :
خطأ مهاجم من A5. لا تنطبق قاعدة نصف دائرة خطأ غير المهاجم نظراً لان A4 استخدم جسمه بطريقة غير مشروعة لإخلاء الطريق نحو السلة أمام A5.
مثال(5):
يشق A4 طريقه نحو السلة وفي وضع التصويب، وبدلاً من استكمال التصويبة لاصابه ميدانية، يمرر الكرة إلى A5 الواقف في زاوية الملعب. بعدها يهجم A4 محتكاً مع B4 المتواجد داخل منطقة نصف دائرة غير المهاجم .
التفسير:
      فعل مشروع من A4، تطبق قاعدة نصف دائرة خطأ غير الهاجم.

مادة (36) خطأ سوء السلوك

البيان
خلال أخر (2) دقيقتين من الفترة الرابعة وخلال أخر (2) دقيقتين من كل فترة إضافية، وتكون الكرة خارج الحدود لرمية إدخال ولا زالت بين يدي الحكم أو أنها أصبحت فعلياً في متناول رامي رمية الإدخال، فإذا تسبب عند تلك اللحظة لاعب مدافع داخل الملعب باحتكاك مع لاعب من الفريق المهاجم على ارض الملعب وتم احتساب خطأً، فإنه يكون خطأ سوء سلوك


مثال (1) :
مع بقاء  (0.53) ثلاث وخمسون ثانية لللعب من الدقيقة الأخيرة للمباراة، تسبب B5 باحتكاك على ارض الملعب والكرة بين يدي أو في متناول A4 لرميه إدخال، واحتسب خطأ على B5.
التفسير :
لأنه من الواضح أن B5 لم يبذل أي جهد للعب الكرة ولأن مكسباً قد تحقق من خلال عدم السماح لساعة المباراة بإعادة البدء، يجب أن يحتسب خطأ سوء سلوك بدون سابق إنذار.
مثال (2) :
مع بقاء (0.53) ثلاث وخمسون ثانية لللعب من الدقيقة الأخيرة للمباراة ، تسبب A5 باحتكاك معB5 على ارض الملعب والكرة بين يدي أوفي متناول رامي رمية الإدخال A4 واحتسب خطأ على A5.
التفسير :
لم يحقق A5 فائده بإرتكابه للخطأ، يجب احتساب خطأ شخصي عادي ما لم تتطلب شدة الخطأ احتساب خطأ سوء سلوك. يمنح فريقBالكرة لرمية إدخال من اقرب موقع لحدوث المخالفة.

البيان الثاني:
في الدقيقة ( الدقائق ) الأخيرة لمباراة متكافئة وبعد أن تترك الكرة يدي رامي رمية الإدخال ،يتسبب لاعب مدافع باحتكاك مع لاعب مهاجم، على وشك أن يستلم أو استلم للتو الكرة، بغرض إيقاف أو عدم بدء ساعة المباراة .
يجب احتساب مثل هذا الاحتكاك فوراً كخطأ شخصي ما لم توجب شدة الاحتكاك احتسابه خطأ سوء سلوك أو عدم أهلية. ولا يتم إتباع مبدأ الفائدة والضرر في مثل هذه الأحوال.
مثال(1):
مع بقاء (1.02) دقيقه وثانيتين لللعب من زمن المباراة والنتيجة B80 – A83 ، تركت الكرة يد رامي رمية الإدخال A4 لحظة ان تسبب B5 باحتكاك على ارض الملعب مع A5 الذي كان على وشك استلام الكرة . احتسب خطأ على B5.
التفسير:
يتم احتساب خطأ شخصي على B5 فوراً  ما لم يقرر الحكام بأن شدة احتكاك  B5 تستوجب احتساب خطأ سوء سلوك او عدم أهلية.
مثال(2):
مع بقاء (1:02) دقيقه وثانيتين لللعب من زمن المباراة والنتيجة B80 – A83  ، تركت الكرة يد رامي رمية الإدخال A4 لحظة أن تسبب A5 باحتكاك على ارض الملعب مع B5. احتسب خطأ على A5.
التفسير :
لم يحقق A5 فائدة من ارتكاب الخطأ. يتم احتساب خطأ شخصي على A5 فوراً ما لم يكن هنالك احتكاك شديد. يمنح فريق B الكرة لرمية إدخال من اقرب موقع لحدوث المخالفة.
مثال(3):
مع بقاء (1:02) دقيقه وثانيتين لللعب من زمن المباراة والنتيجةB80 –A83  ،تركت الكرة يدA4 رامي رمية الإدخال لحظة أن تسبب B5 باحتكاك مع A5 وفي مكان على ارض الملعب يختلف عن مكان رمية الإدخال. احتسب خطأ على B5.
التفسير :
من الواضح أنB5  لم يبذل أي جهد للعب الكرة وتحققت فائدة بعدم السماح لساعة المباراة من البدء. ويجب أن يتم احتساب خطأ سوء سلوك بدون سابق إنذار.

مادة (42) الحالات الخاصة

البيان

إذا تم ارتكاب خطأ مزدوج أو أخطاء ذات جزاءات متكافئة أثناء النشاط المتعلق بالرميات الحرة، يتم احتساب الأخطاء على مرتكبيها ولكن الجزاءات لا تنفذ.
مثال (1) :
يتم منح A4 (2) رميتان حرتان وبعد الرمية الحرة الأولى :
أ-يرتكب A5  و B5  خطأ مزدوج .
     ب-يرتكب  A5 و B5  خطأ فني.
التفسير :
يتم احتساب الأخطاء علىA5   و B5 ومن ثم يحاول A4 الرمية الحرة الثانية وتستأنف المباراة كالمعتاد مثل بعد أي رمية حرة أخيرة أو وحيدة.
مثال (2) :
يتم منح A4 (2) رميتان حرتان، تنجح كلا الرميتين، بعد الرمية الحرة الأخيرة الناجحة وقبل أن تصبح الكرة حية مرة ثانية:
أ-يرتكب A5 و B5 خطأ مزدوج.
ب-يرتكب A5 و B5 خطأ فني.
التفسير :
يتم احتساب الأخطاء على مرتكبيها في كلا الحالتين ومن ثم يستأنف اللعب برمية إدخال من الحد النهائي كما في أي رمية حرة وحيدة أو أخيرة ناجحة .

مادة (44) الأخطاء القابلة للتصحيح

البيان
إذا كان الخطأ يتكون من محاولة الرمية (الرميات) الحرة من اللاعب الخطأ، فإن الرمية(الرميات) الحرة المسجلة والناجمةعن الخطأ يجب إلغاؤها. يتم منح الكرة للمنافسين لرميه إدخال عند امتداد خط الرمية الحرة، وإذا كانت المباراة قد بدأت يتم منح الكرة للمنافسين لرمية إدخال من اقرب مكان  توقفت عنده المباراة ما لم يكن هنالك جزاءات لمخالفات أخرى يجب ان تنفذ.
إذا ما أدرك الحكام بأن لدى اللاعب الخطأ النية لمحاولة الرمية (الرميات) الحرة، قبل ان تترك الكرة يد الرامي للرمية الحرة الأولى أو الوحيدة، يجب أن يتم استبداله فوراً برامي الرمية الحرة الصحيح من دون أي عقوبة
مثال (1) :
ارتكب B4 خطأ على A4 وهذا هو الخطأ السادس على فريق B، منح A4 (2) رميتان حرتان وبدلاً من A4 فإن A5 هو الذي قام بمحاولة الرميتان الحرتان. تم اكتشاف الخطأ :
أ- قبل أن تترك الكرة يدي A5 للرمية الحرة الأولى.
     ب- بعد أن تركت الكرة يدي A5 للرمية الحرة الأولى.
     ج- بعد الرمية الحرة الثانية الناجحة.
التفسير :
أ- يتم تصحيح الخطأ فوراً ويطلب من A4 بمحاولة (2) الرميتان الحرتان من دون أي عقوبة على فريق A.
ب + ج- يتم إلغاء (2)الرميتين الحرتين وتستأنف المباراة برمية إدخال لفريق B من امتداد خط الرمية الحرة.
ويتم إتباع نفس الإجراءات إذا كان خطأ B4 سوء سلوك. وفي تلك الحالة يتم إلغاء حق الحيازة ايضاً باعتباره جزءً من الجزاء الذي تم إلغائه. وتستأنف المباراة برمية إدخال لفريق B عند امتداد خط المركز مقابل طاولة المسجل.
مثال(2):
خطأ من B4 على A4 من وضع التصويب تبعه خطأ فني على مدرب B. قام A5 بمحاولة كل الرميات الحرة (4) الأربعة بدلاً من A4 . تم اكتشاف الخطأ قبل أن تترك الكرة يدي لاعب الفريق A لرمية الإدخال التي هي جزء من عقوبة الخطأ الفني.
التفسير:
يتم إلغاء (2) الرميتين الحرتين من A5 والتي كان من المفترض أن تتم محاولتهما من A4 . وتستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A عند امتداد خط المركز مقابل طاولة المسجل.

المادة (46) –الحكم الأول- مهام وسلطات

البيان
للحكم الأول السلطة لتمييز الحالات المناسبة لاستخدام المعدات التقنية (الفنية) أو بطلب من مدرب للتحقق عما إذا كانت التصويبه الأخيرة عند نهاية الفترة قد أطلقت خلال وقت اللعب و/ أو ما إذا كانت التصويبة الأخيرة تحتسب (2) بنقطتين أو (3) بثلاث نقاط ، وهو الوحيد الذي يقرر استخدام أو عدم استخدام مثل هذه المعدات.
وفي حالة إعادة العرض، فإن ذلك العرض يتم إجراؤه من قبل الحكام،المفوض في حال تواجده، والميقاتي. والحكم الأول هو الذي يأخذ القرار النهائي.
ويجب أن يتم طلب استخدام معدات إعادة العرض قبل بدء الفترة التالية أو قبل قيام الحكم الأول بالتوقيع على استمارة التسجيل.

مادة(50)مشغل الأربع والعشرين ثانية: واجباته

البيان

يجب أن تطفأ ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية عندما تصبح الكرة ميته وساعة المباراة متوقفة ويتبقى اقل من (24)أربع وعشرين أو (14) أربع عشرة ثانية على ساعة المباراة في أي فترة.
مثال (1):
مع بقاء (18) ثماني عشر ثانية على ساعة المباراة ،(3) وثلاث ثوانٍ على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية، تعمد B1 ركل الكرة في منطقته الخلفية.
التفسير:
تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A في منطقته الأمامية مع (18) ثماني عشرة ثانية على ساعة المباراة (14) وأربع عشرة ثانية على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.
مثال (2):
مع (7) سبع ثوان على ساعة المباراة (3) وثلاث ثوان على ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية، تعمد B1 ركل الكرة في منطقته الخلفية.
التفسير:
تستأنف المباراة برمية إدخال لفريق A في منطقته الأمامية مع (7) سبع ثوان على ساعة المباراة ويتم إطفاء ساعة (24) الأربع وعشرون ثانية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه