نبضك هو الوسيلة المثلى لفقد الوزن و اكتساب العضلات

كل شخص من الأشخاص (حتى أنا سابقاً) عندما يرغب في الحصول على وزن مثالي أو الحصول على عضلات قوية ،أول فكرة تبدو له هي فكرة النادي الرياضي ويقول في نفسه: في الغد سوف اذهب إلى التسجيل في النادي الرياضي!

فعلاً يأتي الغد و يذهب الشخص منا إلى النادي ليسجل، أول يوم في الغالب يكون هناك مدرب يقوم بالتسجيل لك و يسألك بضعة اسئلة وبعضهم يطلب منك أن تريه عضلة الصدر أو الظهر أو.....
أغلب المدربين (أكثر من 60%) مدرب عن مدرب و تعني قيل عن قال، كل المعلومات التي لديه تكون معلومات سبق لأحد من المدربين قولها يقوم بحفظها و اخبار الناس بها، يمكن أن تكون هذه المعلومة صحيحة ويمكن أن تكون خاطئة.

ملاحظة : المدرب(قيل عن قال): بالطبع سوف يضع رأيه الشخصي بالمعلومة مهما كانت المعلومة.

الأشخاص الغير محترفين أو الغير رياضيين عندما يتكلم معهم شخص بالرياضة (ولو كان غير مختص) سوف يقومون بالتنفيذ كالآلات ظناً منهم أن المدرب هو مدرب حقاً وأنه على علم بما يقوم به.
الحديث يطول كثيراً ولكن صديقي العزيز من أهم الأمور التي يجب عليك التركيز عليها هي معرفة أين أنت في الرياضة في بادئ الأمر و بعد فترة معينة أين سوف تصبح؟

هناك أجهزة معقدة لقياس مستوى اللياقة البدنية (أجهزة مخبرية)، وهناك أيضاً مجموعة اختبارات تقيس مستوى اللياقة لديك (بحاجة هنا إلى مختص وأدوات جيدة للقياس)، من أسهل الأمور التي انصح بها اذا لم يتوفر شيء من الذي ذكر هو "قياس نبضك".

قياس نبضك خلال الراحة مع الانتباه إلى الوضعية التي انت فيها أن كنت واقفاً أو جالساً أو مستلقياً و تسجيله (مع ملاحظة أن نبض الراحة الحقيقي يكون عند استيقاظ الشخص من النوم).

 النبض

عدد ضربات القلب بالدقيقة الواحدة، وبشكل عام تبلغ عدد ضربات القلب لدى الرجال والنساء من غير الرياضيين 60 – 80 ضربة بالدقيقة في وضع وحالة راحة الجسم، بينما يبلغ معدل القلب عادة لدى الرياضيين وخاصة في رياضات التحمل أقل من ذلك كثيراً حيث يبلغ من 40 – 55 ضربة بالدقيقة.

بعد فترة معينة من التمرين يمكن أن تقيس نبضك مرة أخرى و التعرف على مقدار التقدم أو التراجع الذي حدث خلال هذه الفترة وما اذا كان التدريب مناسب أو غير مناسب.

هناك طرق عديدة لقياس النبض اذكر منها:

أولاً : اجلس أو أرقد واستخدم أصابع يدك اليمني ( الأولى والأوسط ) ثم حدد مصدر النبض في الجزء الداخلي للرسغ الأيسر أو الجزء الجانبي للرقبة ، لا تستخدم الإبهام ( الإصبع الكبير).
ثانياً : احتسب عدد النبضات في (30) ثانية ثم ضاعف العدد مرتين ، وعندما يكون ضربات القلب من (50-75) نبضة في الدقيقة يعطي دلالة على صحة القلب، و إذا كان معدل النبض أعلى من (80) نبضة في الدقيقة يتطلب مراجعة الطبيب، و بعد تحسين لياقتك البدنية فإن النبض أثناء الراحة يتحسن و ينخفض المعدل تدريجياً، وإذا لم يتحسن النبض أثناء الراحة فيتطلب أيضا مراجعة الطبيب، ويتطلب التأكد من النبض يومياً وباستمرار اذا شعرت بخلل ما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات الأساسية في كرة اليد وطرق تعليمها

أكثر من 50 لعبة للأطفال في مختلف الاعمار

المهارات الأساسية في رياضة الجمباز وطرق تعليمه